اكتشاف جديد.. صخرة بالمريخ تحمل مفاجأة (صور)

علي محمد
اكتشاف جديد.. صخرة المريخ تحمل مفاجأة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اليوم السبت 27 يوليو 2024، عن اكتشاف مثير للغاية، فقد عثرت المركبة الفضائية “برسفيرنس” على صخرة مريخية تحمل في طياتها دلائل قوية على وجود جراثيم متحجرة، الأمر الذي يفتح آفاقًا جديدة في البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض.

الصخرة التي أطلق عليها العلماء اسم “شلالات تشيافا” أثارت اهتمام الباحثين بشكل كبير، فداخل هذه الصخرة، تم اكتشاف مركبات عضوية، وهي اللبنات الأساسية للحياة كما نعرفها، بالإضافة إلى ذلك، كشفت التحليلات عن وجود عروق من كبريتات الكالسيوم، وهي رواسب معدنية تشير إلى أن الماء، وهو عنصر أساسي للحياة، كان يتدفق عبر هذه الصخرة في الماضي.

صخرة شلالات تشيافا

صخرة شلالات تشيافا

من المفترض أن تنقل العينات التي تم جمعها من الصخرة إلى الأرض لتحليلها بدقة أكبر في المختبرات المتخصصة، ويهدف العلماء من خلال هذه التحليلات إلى تأكيد وجود الجراثيم المتحجرة وتحديد طبيعتها.

وأوضح عالِم الأحياء الفلكية عضو فريق “برسفيرنس” العلمي ديفيد فلانيري أن “هذا النوع من السمات الموجودة على الصخور، غالبًا ما يرتبط على كوكب الأرض بآثار متحجرة لميكروبات كانت تعيش تحت التربة”.

شلالات تشيافا

شلالات تشيافا

وللتأكد من أنها تشكل دليلًا على حياة جرثومية قديمة، ينبغي تحليل هذه العيّنات في مختبر على كوكب الأرض، وتعتزم “ناسا” نقلها بواسطة مركبة أخرى مستقبلًا.

ربما يعجبك أيضا