اكتشاف رفات ضحيتين جديدتين لبركان بومبي الإيطالية القديمة

علي عبدالعزيز

قال موقع مدينة بومبي الإيطالية القديمة، اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024، إن علماء آثار بالمدينة الرومانية اكتشفوا رفات ضحيتين جديدتين للثوران البركاني الذي حدث بها قبل نحو ألفي عام.

وأوضح موقع بومبي الأثري في بيان أن العلماء عثروا على هيكلين عظميين لرجل وامرأة في غرفة نوم صغيرة بمنزل كان يجري إعادة بنائه عندما ثار البركان، بحسب “رويترز”.

جبل فيزوف البركاني

وعُثر على المرأة مستلقية على سرير وحولها عملات ذهبية وفضية وبرونزية وحُلي منها أقراط ذهبية وأخرى من اللؤلؤ. ووجُد الرجل مستلقيا عند مؤخرة السرير.

وكسا الرماد البركاني مدينة بومبي القريبة من نابولي والريف المحيط بها حينما انفجر جبل فيزوف البركاني عام 79.

وتسبب ثوران البركان الذي دفن المدينة تحت طبقة سميكة من الرماد في مقتل آلاف من الرومان الذين لم يكن لديهم دراية عن عيشهم أسفل واحد من أكبر الجبال البركانية في أوروبا. إلا أن طبقة الرماد تلك ساهمت في الحفاظ على العديد من مباني المدينة ورفاة سكانها.

ويُعتقد أن أحدث ضحيتين تم اكتشاف رفاتهما احتميا بالغرفة الصغيرة انتظارا لانحسار شظايا الصخور المتقاذفة التي أغلقت الباب وحالت دون هروبهما.

وقال البيان إنهما دُفنا في النهاية تحت الحمم البركانية وغيرها من المواد الساخنة بفعل الحمم البركانية.

وقال مدير الموقع “فرصة تحليل البيانات الأنثروبولوجية الهامة عن الضحيتين… تسمح لنا باستعادة قدر كبير من المعلومات عن الحياة اليومية لسكان بومبي القديمة”.

وشهدت مدينة بومبي القديمة، والمُكتشفة في القرن السادس عشر، زيادة في الأنشطة الاستكشافية بهدف التغلب على إهمال استمر عقودا.

ربما يعجبك أيضا