اكتشاف طبقة حديدية واقية في أسنان «ورل كومودو»

محمد الجرزاوي
ورل كومودو

كشف فريق دولي من علماء الحيوان عن وجود طبقة حديدية صلبة على سطح الحافة المتطورة لأسنان أكبر السحالي على وجه الأرض “ورل كومود”، والتي تحميها من التآكل السريع. وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الروسية “تاس” اليوم الاثنين 29 يوليو 2024 .

أجرى العلماء هذه الدراسة أثناء تحليل بنية أسنان “ورل كومودو” الذي عاش لفترة طويلة في حديقة حيوان لندن قبل وفاته، وهذه هي أول دراسة تفصيلية لتركيب أسنان هذه السحالي العملاقة.

أسنان “ورل كومودو”

أشار المكتب الإعلامي لجامعة لندن إلى أن العلماء يعتقدون أن طبقة واقية مماثلة قد توجد في أسنان الديناصورات أيضًا، وذكر العالم آرون لوبلانك أن “أسنان السحالي خشنة ومنحنية، ما يمكنها من تمزيق لحم فرائسها بطريقة تشبه ما كانت تفعله الديناصورات المفترسة، وستساعد الدراسات المستقبلية لبنية أسنان (ورل كومودو) والسحالي القديمة على فهم ما إذا كانت هناك طبقة مماثلة لدى الديناصورات”.

وأظهر تحليل العلماء وجود كمية كبيرة بشكل غير عادي من الحديد في أسنان “ورل كومودو” مقارنة بأسنان التماسيح والزواحف الأخرى، وقد تركزت مركبات الحديد في الطبقات العليا من المينا وعند حافة القطع وأطراف الأسنان، ما يزيد من مقاومة الأسنان للضغط الميكانيكي والتآكل.

ربما يعجبك أيضا