اكتشاف يساعد في تطوير أدوية لعلاج أمراض السرطان والسكري

عمر رأفت
اكتشاف يساعد في تطوير أدوية لأمراض السرطان والسكري

أعلنت جامعة يوتا الأمريكية عن اكتشاف قد يمهد الطريق لتطوير أدوية جديدة لعلاج أمراض السرطان والسكري.

ووفقًا للبيان الصادر عن الجامعة، والذي أبرزته وكالة تاس الروسية، اليوم الخميس 22 أغسطس 2024، اكتشف علماء الأحياء أن سم القواقع البحرية المخروطية يحتوي على مواد ذات تأثير سريع يشبه تأثير الأنسولين، وأخرى تشبه هرمون السوماتوستاتين البشري الذي يمنع الجسم من استعادة مستويات السكر الطبيعية في الدم.

تطور الحيوانات السامة

أوضحت الأستاذة المساعدة في الجامعة، يلينا هيمامي، أن “العديد من الحيوانات السامة تطورت لتحصل على سموم تؤثر على أنظمة معينة في أجسام ضحاياها، وسم القواقع البحرية المخروطية له تأثير مماثل، وهذا الاكتشاف قد يساعد في محاربة العديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري، كما أن دراسة السموم قد تساهم في تسريع عملية تطوير الأدوية”.

وأضافت هيمامي أن العلماء كانوا يدرسون مكونات سم القواقع المخروطية البحرية لسنوات، وخلال العقد الماضي اكتشفوا وجود مادة مشابهة للأنسولين، ولكنها تعمل بشكل أسرع وأقوى بعدة مرات، وعند وصول هذه المادة إلى أجسام الأسماك، تسبب لها غيبوبة.

تطوير ادوية جديدة

كما أظهرت الأبحاث الأخيرة أن السم يحتوي أيضًا على مادة مشابهة لهرمون السوماتوستاتين، الذي يلعب دورًا هامًا في التمثيل الغذائي ويتحكم في هرمون الجلوكاجون، ما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الجسم بشكل كبير.

وأكدت التجارب أن نظائر السوماتوستاتين المستخلصة من سم القواقع تمنع تمامًا إنتاج الجلوكاجون، مما يفتح المجال لتطوير أدوية جديدة فعالة لمحاربة الأمراض المرتبطة بالسكري وكذلك أدوية سرطانية جديدة تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية السريعة الانقسام.

ربما يعجبك أيضا