“الأتربة والرمال” تغطي سماء مصر.. والحكومة تعلن الاستنفار

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – غطت سماء جمهورية مصر العربية، اليوم، الرمال والأتربة، بدءا من محافظة الوادي الجديد، حيث ضربت موجة من الطقس السيئ كافة الأنحاء، وسط إعلان الحكومة وأجهزتها التنفيذية والأمنية حالة الاستنفار القصوى تجنبًا لأي حالات طارئة أو كوارث قد تحدث، خصوصًا في المحافظات المتطرفة.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن البلاد ستشهد منذ عصر اليوم، رياح مثيرة للأتربة والرمال بدءًا من واحة الفرافرة – جنوب الوادي، إضافة إلى وجود تجمعات للسحب.

وتابعت الهيئة في بيانها، أمس: “تظل السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة تكون رعدية أحيانًا وغزيرة على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومناطق من جنوب البلاد، قد تصل إلى حد السيول هناك”.

“الحكومة تستنفر”

وأعلنت أجهزة الحكومة، اليوم، حالة الطوارئ القصوى في كافة قطاعاتها، استعدادا لموجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد، مطالبة المواطنين باتباع التعليمات والتحذيرات التي أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية.

والتقى رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، رئيس هيئة الأرصاد الجوية أحمد عبد العال لمتابعة أحوال الطقس في الساعات القادمة من خلال متابعة صور الأقمار الصناعية، واستعراض تقرير الهيئة عن حالة الطقس.

وتفقد رئيس مجلس الوزراء ووزير التمية أبو بكر الجندي، ورئيس هيئة الأرصاد، اليوم، غرفة العمليات بمركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، لمتابعة التجهيزات التي تتم علي أرض الواقع بالمحافظات للتعامل مع أحوال الطقس، في ضوء ما تضمنته تقارير الأرصاد الجوية.

وأجرى رئيس مجلس الوزراء، اتصالاته من خلال شبكة الفيديو كونفرانس بعدد من المحافظين، للاطمئنان على التجهيزات التي اتخذتها المحافظات للتعامل السريع حالة سقوط الأمطار.

ووجه إسماعيل بضرورة استمرار الجولات الميدانية للمحافظين، واتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة، خاصة في محافظات “البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء،وقنا، أسيوط، وسوهاج، والسويس” لتفادي تكرار تداعيات سوء الأحوال الجوية خاصة في المناطق التي سبق وأن تعرضت لبعض الأضرار في السنوات الماضية، مشددًا على المراجعة الدورية للبنية التحتية وتقييم قدراتها الاستيعابية وإجراء الصيانات اللازمة على مستوى الجمهورية.

“طوارئ بالصحة”

وأعلن وزير الصحة المصري أحمد عماد الدين راضى، وضع خطة تأمين طبى شاملة تتضمن رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات إلى الدرجة القصوى، وعقد غرفة الأزمات الرئيسية بديوان عام الوزارة على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم الدفع بـ1646 سيارة إسعاف مجهزة بالمحافظات، بناءا علي توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وقال الوزير، في بيانه، اليوم الإثنين، إن جميع المستشفيات جاهزة لاستقبال أي حالات تعاني من اختناقات وضيق في التنفس نتيجة العواصف الترابية التي قد تشهدها بعض المحافظات، وخاصة مستشفيات الصدر المنتشرة بالمحافظات، مشيرا إلى أن خطة التأمين الطبي تتضمن المرور على معظم المستشفيات وخاصة القريبة من الطرق السريعة وإعداد التقارير المصورة وارسالها تباعا إلى غرفة الأزمات الرئيسية بديوان عام الوزارة، مشيراً إلى تجهيز فريق انتشار سريع لكل محافظة.

وأكد مستشار الوزير للرعايات والمشرف على هيئة الاسعاف شريف وديع، توافر أدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية بجميع المستشفيات، والتأكد من توافر كميات من أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية، كما تم زيادة أعداد الاطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة.

وأشار وديع إلي جاهزية كافة أجهزة الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة، واخلاء 30%من أسرة المستشفى في تخصصات الجراحة العامة والعظام والرعايات المركزة والحروق لحين انتهاء فترة رفع درجة الاستعداد، لافتا إلى أن الخطة تتضمن أيضاً التنسيق مع جميع مديريات الصحة بالمحافظات وخاصة المتوقع بها حدوث سيول.

“إغلاق طرق”

وبدأت العاصفة بمركز الفرافرة والداخلة بالجزء الغربي بالمحافظة بشكل حاد وصولا لمركز الخارجة وباريس بالجزء الشرقي من المحافظة الصحراوية، وأدت العواصف إلى تراكم الرمال بالطرق السريعة الرابطة بين مراكز المحافظة الإدارية، والمحافظات الأخرى، بالإضافة إلى انعدام الرؤية على الطرق السريعة وانقطاع التيار الكهربي بعدد كبير من الأحياء السكنية بالفرافرة والداخلة والخارجة وباريس.

وأغلقت السلطات المصرية، اليوم الإثنين، 6 طرق رئيسية جنوب وغربي البلاد جراء العاصفة، وأعلنت الإدارة العامة للمرور، في بيان، غلق طريق يربط بين مدن ومحافظات أسيوط وسوهاج وقنا، والوادي الجديد.

ووقال مصدر أمني بالإدارة العامة للمرور إن الوزارة وضعت خطة شاملة لمواجهة حالة الطقس، واتخاذ كافة الإجراءات المرورية وتشغيل سيارات الإغاثة المرورية على كافة الطرق الرئيسية والسريعة والمحاور المهمة.

وأكد محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، رفع حالة الطوارئ القصوى والاستعداد التام بجميع المرافق الحيوية وتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة حالة الطقس وتلقي بلاغات وشكاوى المواطنين والتعامل الفورى مع الكوارث، مشددا على جميع رؤساء المراكز بضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهة العواصف والتعامل الفورى مع جميع البلاغات وتأمين الطرق الرئيسية داخل وخارج المدن.

“المحافظات تستعد”

واستعدت محافظات مصر المختلفة لموجة الطقس السيء، من خلال إعلان حالة التأهب القصوى في كافة القطاعات، إضافة إلى التأكد من جاهزية مخرات السيول والمصارف والطرق الرئيسية وتأمين محطات الرفع، والمعالجة بالإمداد بالكهرباء من خلال مصادر بديلة، واتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة من إجراءات تنفيذية، علاوة إلى تجهيز المعدات والآلات وسيارات الكسح وطلمبات الشفط اللازمة فى جميع مراكز المحافظة، والتأكد من استعداد غرف إدارة الأزمات.

وشكلت المحافظات منذ، أمس، غرف عمليات مركزية وفرعية في كافة المراكز والقرى متصلة بغرف العمليات الرئيسية في الوزارات ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارات، إضافة إلى إقامة معسكرات إيواء بمراكز الشباب بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر، تحسبا لصدور قرارات بإخلاء عدد من المناطق.

ربما يعجبك أيضا