الأحزاب الليبية تدعم الاحتجاجات.. وتحمل النواب والأعلى للدولة المسؤولية (بيان)

حسام السبكي
الأحزاب الليبية تدعم الاحتجاجات الأخيرة

أعلن 31 فصيلًا من الأحزاب الليبية دعم التظاهرات المطالبة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ورفض جميع التدخلات الدولية في الأزمة الليبية.

وفي بيان مشترك، أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الأحد 3 يوليو 2022، ذكر إن “الأحزاب السياسية الليبية وهي تتابع عن كثب التطورات المتسارعة المتعلقة بالانسداد السياسي والموقف الشعبي الذي عبر عنه عموم شعبنا في مختلف الميادين والساحات الذي خرج يعبر عن سخطه ورفضه الاستمرار في هذا الوضع المتأزم، وارتهان قراره لدى أجسام تأكلت شرعيتها، وانتهت بخروج الشعب الليبي.. فإنه لا مناص من احترام إرادة الشعب الليبي وملايين الناخبين الليبيين وتنفيذ مطالبهم بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أسرع وقت ممكن”.

ووصفت الأحزاب السياسية الليبية، أن “تجاهل هذه الإرادة أو الاستهانة بها تعد خيانة وطنية وجريمة تاريخية لا تغتفر”.

وشددت “ندرك تماما مدى المعاناة التي يعيشها المواطن الليبي، وحالة الضنك والبؤس التي انتهى إليها وإننا نقف مع جميع المواطنين بحقهم في التظاهر والاعتصام والاحتجاج السلمي المنظم والمتواصل وإعلان العصيان المدني، وإننا نراه ليس ببعيد، حتي يتم تنفيذ مطالبهم وتحقيق إرادتهم بإجراء الانتخابات واختيار سلطتهم التشريعية والتنفيذية وتحقيق المستوى الكريم من الحياة اللائقة بهم”.

وفي بيانها أيضًا حملت الأحزاب الليبية “مجلس النواب والدولة المسؤولية التاريخية والقانونية كاملة عن الفشل الذي انتهينا إليه بعجزهما عن إقرار قاعدة دستورية والاتفاق على موعد محدد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، ولهذا لشعب الليبي غير نادم على إنهاء دورهم”.

وتابع البيان “نؤكد على رفضا تاما جميع التدخلات الدولية السلبية في الأزمة الليبية، ومن ذلك محاولات الإملاء وإن جاءت في شكل تصريحات أو مقترحات، كما نحملها مسؤولياتها القانونية والدولية”.

وشددت على “ضرورة وجود حكومة موحدة تشرف على إجراء الانتخابات، ونرفض بشكل قاطع أي آلية دولية في إدارة الموارد المالية الليبية”.

وطالبت الأحزاب السياسية الليبية “المؤسسات الليبية إلى ضرورة رفع كفاءة ادارة الأموال الليبية وتوظيفها في رفع مستوى الحياة والمعيشة لجميع المواطنين من خلال التنمية المكانية الشاملة والمستدامة، وإنهاء حالة الفساد المستشري بكل الوسائل”.

ودعا البيان “المجلس الرئاسي على تحمل المسؤولية تجاه مهامه، ووفائه بتعهداته للوصول إلى الانتخابات الرئاسية استجابة لنداءات الشعب الليبي”.

ربما يعجبك أيضا