الأرجنتين تدين قصف إسرائيل مخيم جباليا في غزة

الأرجنتين: ندين الهجمات على غزة ولإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس

حسام أحمد

أعربت الأرجنتين عن إدانتها للقصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، وأدى لاستشهاد وإصابة مئات المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان اليوم الخميس 2 نوفمبر 2023: إنّ “الأرجنتين تدين بشكل لا لبس فيه الهجمات التي ارتكبتها حركة حماس في 7 أكتوبر، وتعترف بحقّ إسرائيل في الدفاع عن النفس. ومع ذلك، ما من شيء يبرّر انتهاك القانون الإنساني الدولي وواجب حماية السكّان المدنيّين”.

مخيم جباليا

أضافت أنّها تدين “الهجوم الذي شنّته القوات الإسرائيلية على مخيّم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة”، وفقا لفرانس برس.

وقصفت إسرائيل مخيم جباليا للاجئين مرتين، الأولى الثلاثاء والثانية الأربعاء، وفي كل مرة خلّف القصف عشرات القتلى المدنيين وأضراراً مادية جسيمة، وفقاً لحركة “حماس” التي تسيطر على القطاع غزة.

وبرّرت إسرائيل الثلاثاء قصفها المخيّم بأنّها استهدفت فيه القيادي في حركة حماس إبراهيم البياري الذي أكّدت أنّه أحد المسؤولين عن الهجوم غير المسبوق الذي نفّذته الحركة في 7 أكتوبر في إسرائيل وأشعل فتيل الحرب بين الطرفين.

بوليفيا

في أمريكا اللاتينية، قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في حين استدعت تشيلي وكولومبيا سفيريهما لدى الدولة العبرية، في خطوات اتّخذتها الدول الثلاث ردّاً على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

وفي بيانها، دعت وزارة الخارجية الأرجنتينية إلى السماح بوصول المساعدات الدولية إلى السكّان الفلسطينيين في قطاع غزة “بدون قيود وبشكل عاجل”.

والأرجنتين هي موطن أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، حيث تضم هذه الجالية أكثر من 250 ألف شخص.

ربما يعجبك أيضا