الأردن يؤكد سلامة الغذاء على أراضيه وعدم تسببه بأمراض السرطان

علاء الدين فايق

رؤية

عمّان – أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن نزار مهيدات، جودة وسلامة جميع المواد الغذائية على أراضي الأردن، مشددا على عدم تسببها بأمراض السرطان كما أشيع على لسان مسؤول سابق في المؤسسة.

وأوضح مهيدات – في بيان صحفي حصلت “رؤية” على نسخة منه، اليوم الأحد- أن المعلومات المتداولة بشأن الغذاء في الأردن غير دقيقة وبعضها يستند إلى قواعد فنية قديمة تم إلغاؤها أو تحديثها.

وأكد أن جميع المواد الغذائية المستوردة تخضع لإجراءات رقابية مشددة وتستهدف من خلال نظام ASYCODA وهو نظام يعتمد على درجة الخطورة وفقا للإجراءات التالية: تدقيق الوثائق، وفحص ظاهري وسحب عينات للفحوصات المخبرية حسب القواعد الفنية وعليه يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص.

 وشدد على أن مختبرات المؤسسة تقوم بإجراء كافة التحاليل المخبرية المطلوبة من قبل فنيين مؤهلين وباستخدام أحدث وأدق الأجهزة المخبرية المتطورة وبالاعتماد على الأسس والمرجعيات العلمية والدولية ومن ضمنها معايير الاتحاد الأوروبي حيث تتطابق نتائج فحوصاتها المعتمدة مع نتائج المختبرات العالمية مما جعلها مرجعا للجهات المعنية بسلامة الغذاء محليا وإقليميا.

وكانت مديرة مختبرات الغذاء والدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء سابقاً سناء قموه تحدثت عن أن الغذاء في الأردن لا يرقى للقول عنه آمن.

 وقالت في تصريحات صحفية على لسانها، عن أن سرطان القولون والمستقيم عند الرجال، وسرطان الثدي عند النساء إضافة للقولون والمستقيم سببها هو الغذاء.

وبين مهيدات أن كافة إرساليات القمح الواردة إلى المملكة يتم سحب عينات منها وتفحص للصلاحية والجودة وللتحري عن متبقيات المبيدات، وأن هذا ينطبق أيضا على جميع أنواع الحبوب والبقول.

وأشار إلى أن سوق الأسماك المجمدة سوق عالمي ولا يقتصر على المملكة بل أن منتجات الأسماك المستوردة إلى الأردن تستورد من قبل غالبية الدول حول العالم.

وفيما يتعلق باستيراد الحليب، أكد أنه يتم وفقا للقواعد الفنية الخاصة بالحليب المجفف وجميع هذه المنتجات يتم فحصها ومطابقتها للقواعد الفنية الخاصة بها.

ولفت إلى أنه تم إتلاف 75 طن من منتجات الحليب منذ بداية العام الحالي.

هذا وتشير إحصائيات المؤسسة أنه تم إتلاف أو إعادة تصدير 25 طنا من الأرز، و246 طنا من المكسرات، و115 طنا من البقول و70 طنا من الحبوب منذ بداية العام.

ربما يعجبك أيضا