الأردن يخصص 4 أيام لتخفيضات «الجمعة البيضاء» لتنشيط ركود الأسواق ‎‎

علاء الدين فايق

رؤية

عمّان – تقرر في الأردن، تخصيص 4 أيام لتخفيضات وتنزيلات ما يسمى “الجمعة السوداء” العالمية، والبيضاء عربيا، حيث ستبدأ اعتبارا من يوم 24 من نوفمبر الجاري، بهدف تنشيط الركود الذي تشهده الأسواق. 

وقال ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمة، إن الاتفاق الذي تم مع تجار القطاع والمراكز التجارية والمولات، غير ملزم للجميع.

وقال القواسمة -في بيان حصلت “رؤية” على نسخة منه، اليوم السبت- إن موعد التخفيضات والتنزيلات التي ستتزامن مع الجمعة البيضاء تم مده إلى أربعة أيضام، لمنع الازدحامات بالأسواق حفاظا على صحة المواطنين، وتفاديا لتركيزها بيوم واحد.

وأضاف أن الاتفاق جاء بعد اجتماع رتبته تجارة الأردن بمقرها، مع تجار القطاع وممثلين عن المراكز التجارية والمولات، لتكون أيام التسوق بعموم الأردن متوافقة مع البروتوكول الصحي المطبق عند تجار الألبسة والأحذية والأقمشة ولتجنب الازدحامات.

وأكد أن التخفيضات والتنزيلات على الألبسة والأحذية والأقمشة ستكون حقيقية وقد تصل نسبتها لنحو 70%، لتمكين المتسوقين من الحصول على أسعار تفضيلية ولتنشيط حركة المبيعات عند تجار القطاع الذي يعاني حالة ركود غير مسبوقة منذ بداية العام الحالي.

وأوضح أن المحال والشركات وأصحاب العلامات التجارية العاملة بالسوق المحلية تعطي أيام التسوق هذه أهمية كبيرة من حيث توفير الموديلات والأسعار المتاحة، وتوفير خدمات البيع الإلكتروني والتوصيل.

وشدد القواسمة على العاملين بقطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الالتزام بإجراءات السلامة والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وترك مسافات بين الزبائن والعاملين في المحال والحرص الشديد على معايير الصحة والسلامة.

ولفت النظر إلى وجود حالة ضعف فيما يتعلق بنشاط سوق الألبسة والأحذية بالرغم من دخول الموسم الشتوي، مبينا أن ذلك يعود لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين وشح السيولة المالية وغياب السياحة التسويقية، إلى جانب ارتفاع كلف التشغيل على القطاع.

وتتضمن السوق المحلية 180 علامة تجارية عالمية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل المملكة.

والجمعة السوداء كما تسمى خارج الدول العربية هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر بالولايات المتحدة، وعادة ما يكون نهاية نوفمبر من كل عام.

ربما يعجبك أيضا