الأردن يسعى لتوفير نحو مليون فرصة عمل لمواطنيه خلال 10 سنوات

علاء الدين فايق
بشر الخضاونة

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، أمس السبت 24 سبتمبر 2022، إن رؤية التحديث الاقتصادي تهدف للوصول إلى نسبة نمو اقتصادي تصل إلى 5.5%، وتوفير نحو مليون فرصة عمل للأردنيين خلال عشر سنوات.

وقال الخصاونة، خلال لقائه وجهاء وفعاليات شعبية ورسمية في محافظة الطفيلة جنوبي المملكة، إن الدولة الأردنية ماضية قدما في برنامج التَّحديث الشَّامل الذي أطلقه الملك عبدالله الثاني بمساراته الثلاثة السِّياسيَّة والاقتصاديَّة وتحديث القطاع العام.

وأشار إلى أننا أنجزنا التَّشريعات الخاصَّة بمنظومة التَّحديث السِّياسي التي ستهدف الوصول إلى حكومات حزبيَّة مستقبلا.

وأكد رئيس الوزراء، أنه لن يتمّ الاستغناء عن أيِّ موظَّف في إطار خارطة طريق تحديث القطاع العام التي تهدف الى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز التَّنمية وجذب الاستثمارات.

وخلال الربع الأول من العام الجاري بلغ معدل البطالة في الأردن، 24.2% للذكور مقابل 28.5% للإناث، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

وكان معدل البطالة مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 27.8% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

وأشارت النتائج إلى أن 51% من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 49% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

ربما يعجبك أيضا