الأردن يعكف على تطوير استراتيجية قطاع النقل للأعوام 2022-2027

علاء الدين فايق
الأردن

تعكف الحكومة الأردنية، على تطوير استراتيجية قطاع النقل للأعوام (2022- 2027)، من خلال نظرة شمولية مرتكزة على تحليل كلف المشاريع والفجوة المالية لتنفيذها واقتراح مصادر تمويلية أخرى.

وبحسب بيان صادر عن وزارة النقل، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، فإن تطوير استراتيجية النقل الجديدة تضمنت أهداف استراتيجية مرتبطة بجميع المبادرات التي وردت في وثيقة “رؤية التحديث الاقتصادي/ إطلاق إمكانات لبناء المستقبل”.

وتسعى الحكومة، ممثلة بوزارة النقل، إلى سد الفجوة التمويلية الكبيرة في تمويل مشاريع قطاع النقل.

وتتمثل أهم مخرجات تحديث استراتيجية قطاع النقل (2022- 2027) مـن خلال استهداف مؤشرات قياس من أهمها رفع نسبة مساهمة قطاع النقل في الناتج المحلي الإجمالي من (2.6%) إلى (7%)، وخلق فرص عمل بـ(18%) من عدد العاملين الحالي علمًا بأن قطاع النقل بمختلف أنماطه يضم حوالي 98 ألف عاملًا.

ومن مخرجات تطوير هذا القطاع، وتخفيض معدل كلف النقل من متوسط دخل الأسرة بحدود (5%)، والتقليل من استخدام السيارات الخصوصية ورفع نسبة مستخدمي وسائط النقل العام من جميع حركات التنقل (Mode Share) من حوالي (12%) إلى (17%).

بالإضافة إلى خفض كلفة الخسائر المترتبة على إجمالي الحوادث المرورية بـ(35%)، تخفيض استهلاك قطاع النقل من الطاقة بحدود (7%)، وتخفيض نسبة الانبعاثات الناتجة من قطاع النقل بحدود(12%).

ربما يعجبك أيضا