الأردن يلمح لمؤتمر البحرين .. الطرح الاقتصادي لا يمكن أن يكون بديلًا عن الحل السياسي

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – حملت تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، تلميحًا حول موقف المملكة من ورشة العمل الاقتصادية التي تنظمها الولايات المتحدة في البحرين الشهر المقبل، والذي لم يعلن الأردن المشاركة فيها أو رفضها بشكل رسمي بعد.

جاءت تصريحات الصفدي، وفق بيان للخارجية الأردنية، حصلت “رؤية” على نسخة منه، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفني.

وقال الصفدي، إن أي طرح اقتصادي لمعالجة تداعيات الصراع لا يمكن أن يكون بديلا لخطة سياسية شاملة  لتنفيذ حل الدولتين.

وأكد الوزير ضرورة أن تنطلق جميع الجهود المستهدفة حل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي من حقيقة أن السلام سبيله إنهاء الاحتلال واعتماد خطوات عملية لتحقيق ذلك عبر حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ووفق بيان الخارجية، اتفق الصفدي وكوفني على أن دعم التنمية الاقتصادية عامل ضروري  تكون جدواه مهمة وأساسية في إسناد الحل السياسي الذي يحدد الوصول لحل الدولتين هدفا واضحا له وليس خارجه.

وخلا بيان الخارجية أو تصريحات الصفدي من ذكر “ورشة البحرين” لكنها في الوقت الحالي مثار حديث الرأي العام في الأردن، الذي يرفض المشاركة فيها على أعتبار أنها تمهيد لصفقة القرن.

وأكد الصفدي أن السلام  الشامل هدف عربي ودولي وضرورة لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين، وطريقه تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وخصوصا حقه في الحرية والدولة التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب اسرائيل وفق مبادرة السلام العربية،  وفِي إطار كلي يعالج جميع قضايا الوضع النهائي وفِي مقدمها قضية اللاجئين وفق المبادرة العربية والقرار ١٩٤ وبما يلبي حق اللاجئين في العودة والتعويض.

https://www.youtube.com/watch?v=suEJxLg0QHI

ربما يعجبك أيضا