الأسباب والمواد المُعلقة.. التفاصيل الكاملة لحل مجلس الأمة الكويتي

حل مجلس الأمة الكويتي.. التفاصيل الكاملة

شروق صبري
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

قال أمير الكويت إنه لن يسمح أبدًا لسوء استخدام الديمقراطية أن يدمر الدولة، لأن مصلحة الشعب هي فوق كل شيء.. فماذا فعل؟


أعلن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمس الجمعة 10 مايو 2024، حل مجلس الأمة (البرلمان)، وتعليق بعض بنود الدستور في البلاد.

وأعلن أمير الكويت، في كلمة متلفزة، حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على 4 سنوات، تتم خلالها دراسة جميع جوانب العملية الديمقراطية، على أن يتولى سلطات مجلس الأمة الأمير ومجلس الوزراء.

وقف مواد الدستور

أعلن أمير الكويت أن قراره حل مجلس الأمة بوقف بعض مواد الدستور، جاء بعد أن وصل التمادي إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، كما كانت هناك مصاعب وعراقيل لا يمكن تحملها.

وقال إن تشكيل الحكومة لم يكتمل منذ تعيين رئيس الوزراء المكلف الشيخ محمد العبدالله الصباح، في 15 أبريل 2024، بسبب فرض إملاءات وشروط للدخول فيها من النواب، وبعضهم “تدخل في صميم اختصاصات الأمير وحقوقه الدستورية”.

 

مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي

 

أعضاء مجلس الأمة

أضاف الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أن الأجواء غير الصحية التي عاشتها الكويت في السنوات الماضية شجعت على انتشار الفساد في معظم مرافق الدولة والمؤسسات الأمنية والاقتصادية ما أثر على نظام العدالة. ونوه إلى أنه لا أحد فوق القانون، ومن يختلس المال العام سيعاقب، لافتًا إلى تصرفات بعض الحكومات التي ارتكبت مخالفات وتجاوزات جسيمة.

أدلى الناخبون الكويتيون، في 4 أبريل 2024، بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في أول انتخابات نيابية تجرى بعد تولي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح السلطة في البلاد. وجاءت الانتخابات بعد حل البرلمان السابق في 15 فبراير 2024. وبحسب فرز الأصوات في اليوم التالي، تم اختيار 50 نائبا، بينهم امرأة، من بين 200 مرشح. وكالة أنباء شينخوا.

ما هي البنود المعلقة؟

لا زال الدستور الكويتي ساريًا في كل ما يتعلق بالحقوق والحريات، فضلاً عن البنود المتعلقة بالسلطات التنفيذية والقضائية. ويقتصر الإيقاف على المواد الخاصة بالبرلمان التي تتعلق بالتشريع والرقابة وهي:

1- المادة 51، التي تنص على أن السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة وفقاً للدستور.

2- المادة 56، المتعلقة بتعيين الوزراء.

3- المادة 71 التي تنص على وجوب عرض مراسيم تعيين الوزراء على مجلس الأمة خلال 15 يوما من تاريخ صدورها.

4- المادة 79، تتعلق بعدم صدور أي قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير.

5- المادة 174، تعطي حق تنقيح الدستور إلى الأمير وثلث أعضاء مجلس الأمة.

6- المادة 181، التي تنص على عدم جواز تعطيل أي حكم من أحكام الدستور إلا أثناء قيام الأحكام العرفية في الحدود التي يبينها القانون.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

أجواء غير صحية

وقال الشيخ مشعل البالغ من العمر 83 عامًا إن الأجواء غير الصحية التي عاشتها الكويت في السنوات السابقة شجعت على انتشار الفساد ليصل إلى معظم مرافق الدولة، وللأسف وصل إلى المؤسسات الأمنية والاقتصادية، بل لقد أثر ذلك على نظام العدالة، الذي هو ملاذ الناس لحقوقهم وحرياتهم. حسب ما نقلته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وفق أسوشيتد برس، في أبريل 2024، أجرت الكويت انتخابات وطنية للمرة الرابعة خلال عدة سنوات في محاولة للخروج من الجمود السياسي الذي طال أمده.

ووفق الوكالة الأمريكية، تمتلك الكويت، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4.2 مليون نسمة، سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم. وكانت حليفًا قويًا للولايات المتحدة منذ حرب الخليج عام 1991. وتستضيف حوالي 13.500 جندي أمريكي بالإضافة إلى المقر المتقدم للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا