الأسد يبرق تحياته لملك الأردن.. عمّان ودمشق تشرّعان نافذة الدبلوماسية

علاء الدين فايق
 رؤية – علاء الدين فايق
عمّان – هيأت زيارة وفد البرلمان الأردني إلى العاصمة السورية دمشق، مناخًا لردم الفجوة في العلاقات الرسمية والدبلوماسية بين الأردن وسوريا، بعد سنوات من قطيعة سياسية ظلت آمال عودتها شحيحة على مدار سنوات الصراع المسلح.
وفد برلماني من العيار الثقيل، يرأسه النائب المخضرم عبدالكريم الدغمي، توجه إلى سوريا اليوم الإثنين، والتقى الرئيس السوري بشار الأسد، قد تكون خطوة من شأنها إعادة التمثيل الدبلوماسي بين عمّان ودمشق وترميم العلاقات بينهما.
وبحسب تصريحات صحفية، نقلها النائب الأردني عواد الزوايدة الذي يشارك الوفد زيارته إلى دمشق، أهدى الأسد -خلال لقائه بالوفد- تحياته للملك عبدالله الثاني وللشعب الأردني.
الأسد ووفق تصريحات الزوايدة، أكد على أن الأردن وسوريا بلد واحد وامتداد واحد، ودعا لتقوية الأواصر بين البلدين كما كانت في سابق عهدها، وشدد على استعداد دمشق تذليل كل الصعاب في سبيل ذلك.

اللقاء مع الرئيس السوري، وهو الأول من نوعه بهذا المستوى منذ اندلاع الأزمة عام 2011، كان وفق وصف الوفد النيابي سلسًا وميسرًا لم تواكبه أي تعقيدات، وتعهد الرئيس السوري بأن جميع المطالب التي تقدم بها الوفد سيستجاب لها.
 

زيارة الوفد النيابي تفتح نافذة الاتصال الرسمي

يعتقد مراقبون على نحو واسع، أن عمّان ودمشق، ترغبان بمغادرة مربع القطيعة وإعادة العلاقات إلى سابقها بما في ذلك إعادة السفراء والتمثيل الدبلوماسي.
 
فمن جهة، فإن للأردن مصلحة في ذلك، مرتبطة بأمنه واستقراره وهو ما فرضته التحالفات العسكرية في المنطقة وقوة الدور الروسي التي أضعفت دور الولايات المتحدة في الملف السوري.
 
إضافة إلى ذلك، فإن الأردن حريص على فتح نافذة اتصال سياسي مع سوريا، بعد فتح الحدود والتنسيق الأمني بين الجيشين تضمن الحفاظ على أمن الحدود غداة انتزاع مناطق الجنوب السوري من قبضة التنظيمات الإرهابية.
 
ومن جهة أخرى، تريد دمشق إنهاء عزلتها الدولية والعربية، بعد سنوات من الصراع الدموي خلفت مئات آلاف القتلى والجرحى وملايين اللاجئين تفرقوا في أنحاء العالم، إضافة للدمار الهائل الذي طال مدنًا بأكملها.
 
قبل إعادة العمل على معبر جابر نصيب الحدودي، لم تكن اللقاءات الرسميّة بين عمان ودمشق مُتاحة منذ بدايات الأزمة التي شهدت اتهامات متبادلة بين البلدين تكللت بطرد بهجت سليمان السفير السوري في عمّان عام 2014، ولم يعين خليفة له إلى الآن.
 
ويتوقع مراقبون، أن إعادة تسمية سفير لدمشق في عمّان، باتت أقرب من أي وقت مضى في خطوة من المؤكد أن ترافقها إعادة للعلاقات بين سوريا ودول عربية مارست دور القطيعة مع الأسد منذ بداية الأزمة.

ربما يعجبك أيضا