الأسهم الآسيوية تصعد قبل إصدار بيانات التضخم الأمريكية

أحمد السيد

اتبعت الأسهم الآسيوية، وول ستريت في الارتفاع اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024 مع تزايد الرهانات على أن تقرير أسعار المستهلكين الأمريكي القادم سيمنح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الثقة لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

ارتفع مؤشر “إم إي سي آي” (MSCI) للأسهم الآسيوية للجلسة الرابعة، مواصلًا تعافيه من عمليات البيع التاريخية التي شهدها في 5 أغسطس وفق بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

وكانت مؤشرات الأسهم أعلى في الغالب، إذ قفزت مؤشرات الأسهم في اليابان وتايوان بأكثر من 1%.

وجاءت المكاسب بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكية أقل من المتوقع، ما ساعد على ارتفاع مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 1.7%.

وأدى تخفيف ضغوط الأسعار إلى تعزيز الثقة في قدرة المسؤولين الأمريكيين على البدء في خفض تكاليف الاقتراض مع إعادة التركيز على سوق العمل، التي تُظهر علامات أكبر على التباطؤ.

دعم خفض أسعار الفائدة

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه يبحث عن “المزيد من البيانات” قبل دعم خفض أسعار الفائدة، بينما كرر أنه من المحتمل أن يكون مستعدًا للخفض “بحلول نهاية العام”.

وقال كايل رودا، كبير محللي السوق في “كابيتال دوت كوم” (Capital.Com): “من الواضح أن هناك مجالًا لارتفاع الأسهم من المفاجآت الهبوطية في بيانات التضخم، مع ارتفاع وول ستريت بعد بيانات مؤشر أسعار المنتجين التي جاءت أقل من المتوقع”.

وأضاف: “سوف تتطلع الأسواق إلى مسح مؤشر أسعار المستهلك الأميركي للحصول على تأكيد بأن معدل التضخم الأساسي في الاقتصاد آخذ في التضاؤل”.

سندات الخزانة

لم تتغير سندات الخزانة كثيرًا بعد ارتفاعها عبر المنحنى في الجلسة السابقة، إذ أظهرت البيانات أن المتداولين ما زالوا يراهنون على الصعود. واستقر مؤشر “بلومبرج” للدولار حول أدنى مستوى له منذ 4 أشهر.

قلص الين خسائره مقابل الدولار بعد تقرير أفاد بأن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لا ينوي الترشح لإعادة انتخابه كزعيم للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم.

وفي أماكن أخرى من آسيا، ينقسم الاقتصاديون والمستثمرون حول ما إذا كان بنك الاحتياطي النيوزيلندي سيبدأ في عكس مساره، وخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25% في اجتماعه اليوم الأربعاء.

الأسهم الصينية

افتتحت الأسهم الصينية على انخفاض بعد البيانات التي أظهرت انكماش القروض المصرفية للاقتصاد الحقيقي للمرة الأولى منذ 19 عامًا. وينتظر المستثمرون أرباح شركة “تينسنت” (Tencent Holdings Ltd)، وخطط إعادة الشراء الخاصة بها.

انخفض مؤشر التقلب المفضل في وول ستريت (VIX) إلى حوالي 18 نقطة، وقد قام متداولو المقايضة بتسعير خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بنحو 40 نقطة أساس في سبتمبر، وخفض إجمالي لسعر الفائدة بأكثر من 105 نقطة أساس لعام 2024.

ربما يعجبك أيضا