الأسهم الآسيوية تعوض خسائرها بعد انتكاسة الأسبوع الماضي

أحمد السيد
ارتفاع الأسهم الآسيوية قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكية

ارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، لتعوض خسائرها بالكامل الناتجة عن تراجعات الأسبوع الماضي، مدعومة بتقدم الأسهم اليابانية.

صعدت الأسهم اليابانية بعد العطلة، حيث دعمها ضعف الين المصدرين، وصعد مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) لأسواق آسيا والمحيط الهادئ بنسبة تصل إلى 1%، وفق وكالة بلومبرج.

مؤشرات الأسهم حول العالم

أدى ذلك لمحو الخسائر التي تكبدها الأسبوع الماضي، عندما أدى تحول تجنب المخاطر إلى انهيار مؤشرات الأسهم حول العالم، وارتفاع مؤشر تقلبات الأسهم الأميركية “VIX” (الذي يعكس قلق وخوف المستثمرين) إلى ما فوق 65 نقطة في وقت ما، مقارنة بمتوسطه التاريخي البالغ حوالي 19.5 نقطة.

وارتفعت الأسهم في هونج كونج، في حين تقلبت الأسهم في البر الرئيسي للصين. وأغلق مؤشر “إس آند بي 500” دون تغيير يذكر قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية التي ستصدر في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، وغدا الأربعاء. وحافظت سندات الخزانة على مكاسب أمس الاثنين.

رد فعل السوق على ارتفاع مؤشر التقلب

وقال بيلي ليونج، استراتيجي الاستثمار في “غلوبال إكس مانجمنت” (Global X Management) في سيدني: “في تحركات السوق الأخيرة، يعكس رد فعل السوق على ارتفاع مؤشر التقلب الأسبوع الماضي إعادة تقييم للمراكز بدلًا من أن يكون مجرد تفاعل مع بيانات اقتصادية أمريكية أو تخفيف المراكز بشأن الين”.

وأضاف: “ومع ذلك، من المهم توخي الحذر في قراءة التحركات الآسيوية على المدى القصير، في ظل مؤشرات على التدفقات الأجنبية إلى الخارج وانخفاض السيولة”.

ظل النفط بالقرب من مستوى 80 دولارًا الذي وصل إليه يوم الاثنين، حيث ترى الولايات المتحدة أن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل أصبح أمرًا مرجحًا بشكل متزايد.

تخفيض الديون السيادية لإسرائيل

تم تخفيض الديون السيادية لإسرائيل بمقدار درجة واحدة من قبل وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، التي أبقت على نظرة سلبية للائتمان، حيث يؤثر الصراع العسكري المستمر على المالية العامة للبلاد.

وانخفض كل من مؤشر “نيكاي 225″، و”توبكس” بأكثر من 8% منذ نهاية يوليو، عندما رفع بنك اليابان سعر الفائدة القياسي، وكشف النقاب عن خطط لخفض مشترياته من السندات. وانزلقت المؤشرات إلى سوق هابطة في 5 أغسطس، عندما تجاوزت الخسائر 20%.

وتستمر الأسواق في تحليل عواقب رفع أسعار الفائدة من قبل بنك اليابان، بما في ذلك تفكيك تجارة الفائدة، حيث يستخدم المستثمرون الين كعملة تمويل رخيصة.

ربما يعجبك أيضا