الأسهم الآسيوية تنتعش بعد تقارير عن بيع سندات صينية جديدة

أحمد السيد
ارتفاع الأسهم الآسيوية قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكية

عوضت الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم الاثنين 13 مايو 2024 خسائرها السابقة بفضل التفاؤل الذي نشرته التقارير التي تشير إلى تخطيط الصين لبدء بيع الدفعة الأولى من حزمة سندات جديدة طويلة الأجل بقيمة تريليون يوان (138 مليار دولار).

وتتوقع الأسواق أن تساعد أموال هذه السندات في دعم الاقتصاد وفق بلومبرج.

تقليص الخسائر

قلصت الأسهم الصينية خسائرها فيما صعد مؤشر الأسهم الرئيس في هونج كونج، وتباين أداء الأسهم اليابانية. كما انخفضت السندات اليابانية بعدما أعلن بنك اليابان المركزي عن نيته شراء كمية أقل من الديون الحكومية مقارنة بما اشتراه في مزاد سابق.

ويُتوقع أن يشمل الطرح الجديد للسندات الصينية ديونًا من عدة شرائح ذات آجال 20 و30 و50 عامًا، وفقًا لأشخاص مطلعين.

كانت التقارير الخاصة بسندات الصين المحرك الرئيس للتداولات يوم الاثنين، إذ انخفضت مؤشرات الأسهم في بداية الأمر بعد نشر بيانات أظهرت انكماش الائتمان الصيني للمرة الأولى في أبريل، إضافة إلى الأخبار حول عزم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية، قبل أن تساعد أنباء بيع السندات في تعويض الخسائر.

إشارات خفض الفائدة الأمريكية

على الجانب الآخر، يراقب المستثمرون العالميون عن كثب تعليقات المسؤولين الأمريكيين بحثًا عن علامات تشير إلى المدة التي ستستمر فيها أسعار الفائدة الأميركية المرتفعة.

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان، الأسبوع الماضي، إنه لا يزال من المبكر للغاية التفكير في خفض أسعار الفائدة الأمريكية، بينما قالت المحافظة ميشيل بومان إنها لا تتوقع توافر ظروف ملائمة لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خلال عام 2024.

لم يطرأ تغير يذكر على مؤشر بلومبرج للدولار وسندات الخزانة الأمريكية المعيارية ذات أجل 10 سنوات. ومن المتوقع أن تكون بيانات التضخم الأمريكية لشهر أبريل -المقرر نشرها يوم الأربعاء المقبل- المحرك الرئيسي التالي للتداول.

ربما يعجبك أيضا