الأسهم الآسيوية تنتعش مع تجدد رهانات خفض الفائدة الأمريكية

رهانات خفض الفائدة الأمريكية تنعش الأسهم الآسيوية

أحمد السيد

صعدت الأسهم الآسيوية، اليوم الاثنين 27 مايو 2024 متتبعة خطوات نظيراتها الأمريكية، إذ أدى تراجع توقعات التضخم في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة إلى تعزيز الرهانات على خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام.

ارتفعت المؤشرات في هونج كونج والصين وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان اليوم، ولم تشهد العقود المستقبلية للأسهم الأمريكية تغيرًا كبيرًا.

أسباب صعود الأسهم الآسيوية

يأتي هذا التفاؤل المتجدد بعدما عانى مؤشر الأسهم الآسيوية من أسوأ أسبوع له منذ أكثر من شهر، وتفاقمت الخسائر بسبب الشكوك حول ما إذا كان الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة فعلًا هذا العام أم لا، إلى جانب المخاوف المرتبطة بتنفيذ وفعالية حزمة الإنقاذ التي ضختها الصين لإنقاذ قطاع العقارات.

وفي اليابان، صعد سعر الين مقابل الدولار بشكل طفيف بعدما قال محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، يوم الاثنين، إن المركزي سيتحرك بحذر لتثبيت توقعات التضخم عند 2%. وتذبذب سعر الين حول 157 ينًا مقابل الدولار الواحد، وسط توقعات الأسواق برفع سعر الفائدة مجددًا في اليابان هذا العام.

بالانتقال إلى الأسهم الأمريكية، انتشر بعض التفاؤل في وول ستريت بعدما أظهرت بيانات جامعة ميشيغان أن المستهلكين يتوقعون ارتفاع التضخم بمعدل سنوي يناهز 3.3% خلال العام المقبل، بانخفاض عن 3.5% المتوقعة في وقت سابق من الشهر.

مقياس التضخم الأساسي

في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، من المتوقع أن يُظهر مقياس التضخم الأساسي المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي -والمقرر صدوره يوم الجمعة المقبل- تراجعًا طفيفًا في ضغوط الأسعار المستمرة.

شدد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، وزملاؤه على الحاجة إلى مزيد من الأدلة على أن التضخم يتراجع بشكل مستدام نحو هدف المركزي البالغ 2% قبل خفض سعر الفائدة الأساسي، والذي مايزال عند أعلى مستوى له في عقدين منذ رفعه أخر مرة في يوليو الماضي.

انخفض سعر الدولار الأمريكي في آسيا، يوم الاثنين، بينما توقفت تداولات سندات الخزانة الأميركية مع إغلاق سوق الولايات المتحدة بمناسبة عطلة يوم الذكرى

ربما يعجبك أيضا