الأسهم الأوروبية تجذب الباحثين عن البديل الأرخص لـ الأمريكية

شيماء عزيز
الأسهم-الأوروبية

يتجه المستثمرون الذين يبحثون عن عوائد من السوق الأمريكية المزدهرة إلى الأسهم الأوروبية التي تتمتع بوجود كبير في الولايات المتحدة ولكنها تتداول بخصم مقارنة بنظيراتها الأمريكية.

تشمل هذه المجموعات شركات أوروبية كبرى مثل “بي إيه إي سيستمز” البريطانية للدفاع، و”شنايدر إليكتريك” الفرنسية، و”نوفو نورديسك” الدنماركية في مجال الأدوية، التي شهدت ارتفاعات حادة هذا العام مع بحث المستثمرين عن بدائل أرخص للشركات الأمريكية ذات الأداء المتميز، بحسب شبكة سي ان بي سي، اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

الوظائف القوية

عززت بيانات الوظائف القوية الصادرة يوم الجمعة في الولايات المتحدة توقعات المستثمرين بأن الاقتصاد الأمريكي سيسجل “هبوطًا سلسًا”، حيث يتراجع التضخم بشكل سريع مع استمرار النمو القوي وزيادة التوظيف. ومع ذلك، كان التوجه العام في أوروبا أكثر سلبية، حيث تباطأت الأنشطة التجارية مع انخفاض التضخم.

تحقق عشرات الشركات الأوروبية الكبرى الجزء الأكبر من مبيعاتها في الولايات المتحدة. شركة “نوفو نورديسك”، التي تصنع الأدوية الشهيرة لإنقاص الوزن “أوزمبيك” و”ويجوفي”، تحصل على حوالي 60% من إيراداتها من السوق الأميركية، بينما تحقق “بي إيه إي سيستمز” نحو 50% من مبيعاتها في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن “نوفو نورديسك”، وهي أكبر شركة في أوروبا من حيث القيمة السوقية، تراجعت خلف منافستها الأمريكية “إيلي ليلي”، التي ارتفعت أسهمها بنسبة 51% هذا العام.

ربما يعجبك أيضا