الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب أسبوعية تتخطى 1%

أحمد السيد

أنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة تداول الجمعة، نهاية جلسات الأسبوع على ارتفاع بنحو 1%، مع توجه أنظار المستثمرين نحو المحادثات الروسية الأوكرانية، أملًا في التوصل لاتفاق لإنهاء الصراع الحالي.

وبحسب تقرير نقله أرقام، اليوم الجمعة، صعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.5% أو بنحو نقطتين ليغلق عند 458 نقطة، ليرفع مكاسبه الأسبوعية إلى حوالي 1.1%.

كما زاد فوتسي 100 البريطاني بنحو 0.3% (+22 نقطة) إلى 7537 نقطة، وارتفع داكس الألماني 0.2% (+32 نقطة تقريبًا) مسجلًا 14.446 ألف نقطة، فيما سجل كاك الفرنسي ارتفاعًا بنسبة 0.4% (+24 نقطة) عند 6684 نقطة

ووفق التقرير، لم تثمر المحادثات بين روسيا وأوكرانيا عن أي تقدم ملحوظ حتى الآن، مع تواصل شكوك كييف والدول الغربية حيال التزام موسكو بتعهداتها بشأن تقليص عملياتها العسكرية قرب العاصمة الأوكرانية.

وذكرت وكالة الطاقة الذرية أمس، أن القوات الروسية التي كانت تسيطر على محطة “تشيرنوبل” النووية قد سلمت المحطة للسلطات الأوكرانية، لكن ذلك لم يحد من مخاوف المستثمرين، خاصة بعد تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الوضع ما زال صعبًا للغاية في بعض المدن.

أما عن البيانات الاقتصادية، أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو لأعلى مستوى على الإطلاق خلال مارس، إذ سجل مؤشر أسعار المستهلكين 7.5% خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، ما يتجاوز التوقعات بتسجيل 6.7%.

وحذر “فيليب لين” كبير الاقتصاديين لدى البنك المركزي الأوروبي، أن التضخم مرتفع للغاية في منطقة اليورو، وأن البنك قد يضطر إلى التفكير مرة أخرى في وتيرة تشديد سياسته النقدية.

ربما يعجبك أيضا