الأسهم الأوروبية ترتفع عند الإغلاق وسط ترقب مسار أسعار الفائدة

عبدالرحمن محمد
الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف وسط ترقب مسار أسعار الفائدة

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بختام تعاملات اليوم الاثنين 27 مايو 2024، في وقت يراقب المتداولون فيه اتجاهات السوق في ظل عطلة بالأسواق الأمريكية والبريطانية.

وارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.3% إلى 522.2 نقطة، مع مكاسب قطاعات على رأسها المرافق والطاقة والسيارات، كما انتعش “داكس” الألماني بمعدل 0.45% إلى 18774 نقطة، وانتعش “كاك 40” الفرنسي بنفس النسبة تقريبًا عند 8132 نقطة.

المركزي يقترب من خفض الفائدة

يأتي ارتفاع الأسهم الأوروبية في ظل تراجع عوائد السندات مع توقعات بقرب انتهاء التشديد النقدي في منطقة اليورو، وسط إغلاق أسواق المملكة المتحدة بمناسبة عطلة البنوك أواخر شهر مايو الجاري.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أولي رين: “يقترب التضخم من هدفنا البالغ 2% بطريقة مستدامة، وبالتالي فإن الوقت مناسب في اجتماع يونيو المقبل لتخفيف موقف السياسة النقدية والبدء في خفض أسعار الفائدة”، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

كما أكد محافظ بنك فرنسا “فرانسوا فيليروي دي جالهاو”، أنه لا ينبغي للمركزي الأوروبي أن يستبعد خفض تكاليف الاقتراض في اجتماعي يونيو ويوليو المقبلين، مشيرًا إلى أن البنك غير ملتزم بأي وتيرة لتخفيض أسعار الفائدة، في ظل مواصلة اتباع نهج يعتمد على البيانات في كل اجتماع.

بيانات التضخم

يترقب المتداولون عن كثب بيانات أسعار المستهلكين في منطقة اليورو لشهر مايو والمقرر صدورها بنهاية الأسبوع الجاري، قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

ومن الممكن أن تساعد بيانات التضخم الأمريكية، المتعاملين على تقييم توقيت خفض الفدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة هذا العام.

ربما يعجبك أيضا