الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع ارتفاع مؤشر الخوف

شيماء عزيز
الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة وسط تفاؤل إزاء خفض الفائدة الأمريكية

تراجعت الأسواق الأوروبية بشكل حاد في بداية أسبوع التداول الجديد، على الرغم من تقليص خسائرها قرب نهاية الجلسة وسط عمليات بيع كبيرة للأسهم العالمية.

أغلق مؤشر Stoxx 600 الإقليمي على انخفاض بنسبة 2.2%، متراجعًا عن الانخفاضات التي تجاوزت 3%، حيث استعاد قطاع التكنولوجيا بعض الزخم ليغلق منخفضًا بنسبة 1%، وفق شبكة “سي ان بي سي”، اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024.

البورصات الرئيسة

مع ذلك، أغلقت جميع القطاعات والبورصات الرئيسة على انخفاض، مع خسارة أسهم المرافق والنفط والغاز أكثر من 3%.

وقفز مؤشرVIX،  مؤشر الخوف وهو مقياس لتقلبات السوق المتوقعة، بأكثر من 100% إلى 64.06 خلال تعاملات يوم الاثنين قبل أن يهدأ إلى حوالي 35، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2020.

شهدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة خلال التداولات الصباحية، حيث خسر مؤشر داو جونز الصناعي ما يقرب من 1000 نقطة، أو 2.5%، كما انخفض مؤشر ناسداك المركب ذو الثقل التكنولوجي بنسبة 2.6%. وقادت أسواق آسيا والمحيط الهادئ عمليات البيع اليوم الاثنين، حيث خسر مؤشر Nikkei 225  بنسبة 12.4% ليسجل أسوأ يوم له منذ عام 1987.

وشهد مؤشر توبكس الأوسع نطاقأً أيضًا تراجعًا، حيث انخفض بنسبة 12.23%، في حين انخفضت أسهم شركات التداول ذات الوزن الثقيل مثل ميتسوبيشي وميتسوي آند كو وسوميتومو وماروبيني بأكثر من 14%.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا