الأسهم اليابانية تسجل مكاسب خلال مايو

مؤشر «نيكي» الياباني يغلق على ارتفاع يتجاوز 1% ويحقق مكاسب شهرية

عبدالرحمن طه
الأسهم اليابانية تسجل مكاسب شهرية في مايو

سجلت الأسهم اليابانية مكاسب شهرية خلال مايو الجاري، رغم صدور بيانات مختلطة حول النشاط الاقتصادي في ظل هبوط عوائد السندات الأمريكية بعدما أشارت مجموعة من البيانات إلى أن مجلس الفيدرالي لديه مجال لخفض الفائدة.

وخلال تعاملات اليوم الجمعة 31 مايو 2024، زاد مؤشر “نيكي” بنسبة 1.14% إلى 38487 نقطة، ليسجل مكاسب شهرية بلغت 0.56% رغم تراجعه بمعدل 0.41% مقارنة بقيمته عند تسوية تعاملات الجمعة الماضية، في حين ارتفع مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنسبة 1.7% إلى 2772 نقطة.

تسارع معدل التضخم

كشفت بيانات رسمية أن المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين -الذي يستبعد أسعار الأغذية الطازجة ويعد مؤشراً على التضخم في عموم اليابان- تسارع إلى 1.9% في مايو من 1.6% في أبريل بما يتماشى مع التوقعات.

في حين تباطأ نظيره الأساسي -يستثنى منه أسعار الغذاء والطاقة ويراقبه بنك اليابان عن كثب- إلى 1.7% من 1.8%، بينما ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 1.2% على أساس شهري في أبريل مقابل توقعات زيادتها 0.6%، بحسب رويترز.

كما تراجع الإنتاج الصناعي للبلاد بنسبة 0.1% على أساس شهري في أبريل، مقابل توقعات ارتفاعه 0.9%، بالإضافة إلى تراجعه 1% مقارنة بالشهر المناظر من العام السابق.

على صعيد الين، استقرت العملة الأمريكية مقابل نظيرتها اليابانية عند 156.90 ين في تمام الساعة 09:55 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

ربما يعجبك أيضا