الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع للمرة الأولى منذ بداية الأسبوع

ولاء عدلان

رؤية

طوكيو – ارتفعت الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات، اليوم الخميس، بعد تراجعها على مدار أربع جلسات متتالية، وسط تزايد المخاوف حول استمرار ضغوط الأسعار في العالم مع ارتفاع بيانات التضخم في الولايات المتحدة واليابان. 

وأظهرت بيانات بنك اليابان الصادرة، اليوم الخميس، ارتفاع مؤشر سلع الشركات – الذي يقيس الأسعار التي تفرضها الشركات على بعضها البعض مقابل السلع والخدمات– بنحو 8.0% خلال أكتوبر على أساس سنوي، بما يتجاوز توقعات بتسجيل 7.0% فقط، ويمثل ذلك أعلى مستوى لتضخم  أسعار الجملة في البلاد منذ أربعة عقود، بحسب ما نقلته بوابة “أرقام”. 

وجاءت تلك البيانات بعد إعلان ارتفاع معدل التضخم بقوة في الولايات المتحدة خلال أكتوبر، بعدما صعد مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 0.9% متجاوزًا توقعات الأسواق بتسجيل 0.6% فقط.

وعلى الرغم من ذلك، ساعدت تعهدات رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا” في الحد من مخاوف ارتفاع التضخم، بعد تأكيده على جمع حزمة تحفيز للإغاثة من وباء كورونا تتجاوز عشرات التريليونات من الين بحلول نهاية الأسبوع المقبل، وستتضمن مدفوعات نقدية للأسر المتضررة. 

وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر “نيكي” بنسبة 0.6% إلى 29278 نقطة، كما صعد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.3% عند 2014 نقطة.

ربما يعجبك أيضا