الأسهم اليابانية فقدت 15% من قيمتها السوقية مطلع الشهر

أحمد السيد
الأسهم اليابانية تتراجع بدعم عمليات جني الأرباح

تراجعت القيمة السوقية للأسهم اليابانية بنحو 15% خلال أول 3 جلسات في شهر أغسطس الجاري، بعدما تسبب رفع البنك المركزي للفائدة بأكثر من المتوقع، ومخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي في موجة بيع بالأسواق العالمية.

وحسب تقرير وكالة “بلومبرج” اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024، بلغت خسائر القيمة السوقية للأسهم اليابانية 1.1 تريليون دولار خلال أول 3 جلسات في شهر أغسطس، لتسجل 6.1 تريليون دولار في الوقت الراهن.

الأسهم اليابانية

يأتي ذلك بعدما قرر بنك اليابان في اجتماع السياسة النقدية الذي انعقد على مدار يومي 30 و31 يوليو رفع أسعار الفائدة إلى 0.25% من نطاق صفر و0.1%، مقارنة بتوقعات رفعها إلى 0.20% فقط.

وجاء ذلك فضلًا عن تصريحات صناع السياسة النقدية التي تلت الاجتماع، وأشارت إلى أن بنك اليابان لن يواصل تشديد السياسة النقدية بوتيرة سريعة كي لا يتسبب في مزيد من الاضطراب بالسوق، ما ساهم في الحد من ارتفاع قيمة الين.

وتسبب قرار بنك اليابان، بالتزامن مع مخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي، في حدوث موجة بيع للأسهم في الأسواق العالمية مطلع الشهر الجاري، كانت بورصة طوكيو من أبرز المتضررين منها.

وذكرت “بلومبرج” أنه منذ نهاية شهر يوليو، انخفض مؤشر بورصة طوكيو الأساسي “توبكس” بنسبة 12%، وتكبدت القطاعات ذات الأداء المتفوق في السابق أكبر خسائر خلال موجة البيع الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا