الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع مع ترقب اجتماع «المركزي»

شيماء عزيز
الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف وسط ترقب مسار أسعار الفائدة

أقفلت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024، مع تطلع المستثمرين في المنطقة إلى الاجتماع المقبل للبنك المركزي الأوروبي، وقراره حيال أسعار الفائدة.

أنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي الجلسة مرتفعًا بنسبة 0.84%، مع وجود البورصات الرئيسة ومعظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وقادت أسهم التكنولوجيا المكاسب، مرتفعة 3.7%، في حين تراجعت أسهم التعدين 0.5%، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

تفاصيل الجلسة

ارتفعت أسهم شركة الرقائق الهولندية ASML إلى قمة المؤشر بنسبة 8.1%، لتسجل أعلى إغلاق له منذ 7 مارس، عندما سجل مستوى قياسيًا.

والشركة القابضة مقرها في هولندا، وتعمل من خلال شركاتها التابعة في هولندا والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وأيرلندا وبلجيكا وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة والصين وهونج كونج واليابان وماليزيا وإسرائيل.

وتعمل الشركة من خلال قطاع أعمال واحد يشارك في تطوير وإنتاج وتسويق ومبيعات وتحديث وخدمة أنظمة معدات أشباه الموصلات المتقدمة.

اقتصاديًا، أظهرت التقديرات النهائية لمؤشر مديري المشتريات المركب في المنطقة، الأربعاء، نمو النشاط التجاري في منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي في مايو. وكان النمو في قطاعي الخدمات والتصنيع ثابتًا في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، لكنه انخفض قليلًا في فرنسا خلال هذه الفترة.

ربما يعجبك أيضا