الأسواق تترقب تصريحات لرئيس الاحتياط الفيدرالي بشأن الفائدة

أحمد السيد
جيروم باول

أظهرت تقارير حديثة أن الأسواق الأمريكية، تترقب خطاب رئيس الاحتياط الفيدرالي، جيروم باول، خلال الندوة الاقتصادية السنوية Jackson Hole نهاية الأسبوع.

ومن المتوقع أن يعطي خطاب باول مؤشرات على مسار الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، وفق ذا فاينانشنال إكسبريس، اليوم الأحد 20 أغسطس 2023.

وسيكون الخطاب مهمًا للأسواق بعد أن ظهرت مجموعة من البيانات الاقتصادية الإيجابية في الفترة الأخيرة التي تركت انطباعًا عند المستثمرين بأن الفيدرالي مستمر في زيادة الفائدة.

وكان المركزي الأمريكي قد أصدر محضر اجتماع، شهر يوليو الماضي، والذي أظهر أن معظم المسؤولين يرون أن “المخاطر الصعودية” للتضخم قد تؤدي إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة.

اقرأ أيضا| تراجع قوي في تمويل القطاع الصناعي الكويتي خلال النصف الأول

وأبدى مسؤولو مجلس الاحتياط الفيدرالي قلقهم في اجتماعهم الأخير بشأن وتيرة التضخم، وقالوا إن المزيد من رفع أسعار الفائدة قد يكون ضروريًّا في المستقبل ما لم تتغير الظروف.

ونتج عن تلك المناقشة خلال اجتماع يوليو الذي استمر يومين، رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، والتي تتوقع الأسواق عمومًا أن تكون الأخيرة في هذه الدورة.

مع ذلك، أظهرت المناقشات أن معظم الأعضاء قلقون من أن معركة التضخم لم تنته بعد وقد تتطلب إجراءات تشديد إضافية من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد معدل الفائدة.

وذكر ملخص الاجتماع: “مع استمرار التضخم أعلى بكثير من هدف اللجنة على المدى الطويل وبقاء سوق العمل ضيقة، استمر معظم المشاركين في رؤية مخاطر صعودية كبيرة للتضخم، الأمر الذي قد يتطلب مزيدًا من التشديد في السياسة النقدية”.

وأدت هذه الزيادة الأخيرة إلى رفع مستوى الاقتراض الرئيس للاحتياط الفيدرالي إلى نطاق مستهدف بين 5.25% -5%، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من 22 عامًا.

ربما يعجبك أيضا