الأطعمة المضرة للدماغ.. 5 أطعمة يجب تجنبها

علي محمد
أسوأ 5 أطعمة تؤثر على صحة الدماغ

الدماغ أهم عضو في جسم الانسان، وأكثرها تعقيدًا، فهو مسؤول عن كل ما نفكر فيه ونشعر به ونفعله، ومن الضروري الحفاظ على صحته.

وذكر موقع Healthline الطبي، اليوم الجمعة 18 أغسطس 2023، أن بعض الأطعمة لها آثار سلبية في الدماغ، وتؤثر في الذاكرة والمزاج، وتزيد من خطر الإصابة بالخرف، ومرض باركنسون.

5 أطعمة تدمر الدماغ

وفق ما ذكره الموقع الطبي، تشمل الأطعمة التي تؤثر سلبيًا على الدماغ، المشروبات السكرية، والحبوب المكررة، والدهون المتحولة، والأطعمة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

أوضح أن السكريات المكررة عبارة عن سكر محلى أو ما يعرف بمادة الأسبارتام، التي تتحول إلى جلوكوز. ويوفر الطاقة لخلايا الدماغ، لكن عندما تستهلك الكثير من السكريات المكررة، قد تسبب في  رفع مستويات السكر في الدم بقدر كبير، ما ينتج عنه تلف الأوعية الدموية، ومشكلات في الذاكرة.

اقرأ أيضًا| ما قصة الروسية زانا سامسونوفا التي ماتت جوعًا؟

الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة

أضاف التقرير أن الأطعمة المصنعة، مثل (الاندومي، وغيرها من الطعام المجهز مسبقًا، عادة ما تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المتحولة والملح. وقد تضر بصحة الدماغ بعدة طرق، عبر زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وباركنسون، بجانب تقليل مستويات مضادات الأكسدة في الدماغ، ما قد يتسبب بزيادة الالتهابات.

الأطعمة الدهنية المشبعة، هي نوع من الدهون الموجودة في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم، وبعض الأطعمة النباتية، وقد تزيد الدهون المشبعة من خطر الإصابة بأمراض القلب، التي قد تضر أيضًا بصحة الدماغ.

وأشار التقرير إلى أن الملح مهم لصحة الجسم، لكن تناوله بنحو مفرط قد يؤدي لرتفاع ضغط الدم في المخ، وتلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، ما قد ينتج عنه مشكلات جسمية تدمر صحة الدماغ، والعقل.

عوامل تعزيز وظائف الدماغ

يوفر النظام الغذائي الصحي العناصر الغذائية التي يحتاجها الدماغ للنمو والتطور، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، ونتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

وكذلك تساعد ممارسة الرياضة بانتظام، على تحسين الدورة الدموية إلى الدماغ، ما يساعد على توصيل العناصر الغذائية إلى الدماغ وإزالة السموم منه، وتعمل الرياضة أيضًا على تقليل التوتر وتحسين المزاج.

النوم والتفاعل الاجتماعي

يحتاج الدماغ إلى النوم للراحة والتعافي، وعندما نحصل على قسط كاف من النوم، ينتج الدماغ موادًا كيميائية تساعد على تحسين الحالة المزاجية، والذاكرة والتعلم. كذلك يجب تجنب التدخين والكحول، التي تضر بصحة الدماغ وتزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك ألزهايمر وباركنسون.

ونصح الموقع بتقليل الإجهاد، لأنه قد يضر بصحة الدماغ ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ومن الممكن أن تمارس اليوجا فهي تقلل من العصيبة والتوتر الزائد. وكذلك لفت إلى أهمبة التفاعل الاجتماعي لصحة الدماغ. ما قد يساعد على تقليل التوتر وتحسين المزاج والذاكرة.

ربما يعجبك أيضا