«الأغذية العالمي»: غزة ستنزلق إلى المجاعة خلال 6 أسابيع

مسؤول ببرنامج الأغذية العالمي: نقترب يومًا بعد يوم من المجاعة في غزة

أسماء حمدي
المجاعة في غزة

قال مسؤول في برنامج الأغذية العالمي، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، إن قطاع غزة قد ينزلق إلى المجاعة في غضون 6 أسابيع بعد انتشار انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والوفيات.

وأضاف مدير برنامج الأغذية العالمي في جنيف، جيان كارلو سيري: “نقترب يومًا بعد يوم من حالة المجاعة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

المجاعة في غزة

أردف مسؤول في برنامج الأغذية: “هناك أدلة معقولة على أن محددات المجاعة الثلاثة وهي انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والوفيات، سيتم تجاوزها في الأسابيع الستة المقبلة”.

وذكر تقرير مدعوم من الأمم المتحدة نشر في مارس الماضي، أن المجاعة وشيكة ومن المرجح أن تحدث بحلول مايو في شمال قطاع غزة ويمكن أن تنتشر في أنحاء القطاع بحلول يوليو. وقال مسؤول أمريكي، أمس الثلاثاء، إن خطر المجاعة في قطاع غزة، خاصة في الشمال، مرتفع للغاية.

مكافحة الأزمات الغذائية

جاءت تصريحات سيري خلال إطلاق تقرير للشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية، وهو تحالف من الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ووصفت الشبكة في تقريرها توقعات عام 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بأنها مثيرة للقلق للغاية بسبب حرب غزة والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية فضلًا عن خطر انتشار الصراع إلى أماكن أخرى في المنطقة.

زيادة المساعدات

قال سيري: “بالنسبة لغزة، فإن الصراع يجعل من الصعب، بل ومن المستحيل في بعض الأحيان، الوصول إلى المتضررين”.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى زيادة مساعداتنا بشكل كبير، لكن في ظل الظروف الحالية، أخشى أن الوضع سيتدهور أكثر”.

وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من العقبات التي تحول دون وصول المساعدات وتوزيعها في أنحاء قطاع غزة خلال الأشهر الـ6 التي تلت بدء إسرائيل هجومًا جويًّا وبريًّا على حركة حماس الفلسطينية في القطاع.

ربما يعجبك أيضا