الأكبر منذ حرب غزة.. حزب الله يشن هجومًا على إسرائيل

حزب الله يشن هجومًا على إسرائيل والانفجارات توتر سكان بيروت

أسماء حمدي
صواريخ حزب الله

شنت جماعة حزب الله اللبنانية، اليوم الخميس 4 يوليو 2024، هجومًا بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل. وهدد الحزب بضرب أهداف جديدة ردًا على مقتل أحد كبار قادتها في أحدث تصعيد للعنف في الصراع المتفاقم بشكل مطرد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقال حزب الله، في بيان له، إن الهجوم استهدف 7 مواقع عسكرية إسرائيلية، وهي مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة إييلايت، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في قاعدة ‏دادو، وقاعدة استخبارات المنطقة الشمالية ميشار، ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ‏ثكنة معاليه جولاني، والقاعدة الرئيسية الدائمة لفرقة 146 إيلانيا، بالإضافة إلى مقر لواء جولاني ‏ووحدة إيجوز في ثكنة شراغا.

انفجارات مدوية

يحتدم الصراع تدريجيًا منذ شهور بين جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، وإسرائيل بالتوازي مع حرب غزة مما أثار مخاوف من نشوب حرب واسعة النطاق يقول الجانبان إنهما يرغبان في تجنبها ويعمل دبلوماسيون على تفاديها.

ومع وقوع أحدث أعمال عنف في مناطق عند الحدود أو بالقرب منها في اتساق مع النمط السائد في الأشهر الـ9 الماضية، توترت الأعصاب لليوم الثاني على التوالي في بيروت وأنحاء لبنان بسبب أصوات الانفجارات المدوية.

200 صاروخ ومسيرات

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن طائرات إسرائيلية اخترقت حاجز الصوت فوق مناطق كثيرة بلبنان.

وقالت جماعة حزب الله إنها أطلقت أكثر من 200 صاروخ وسربًا من الطائرات المسيرة على 10 مواقع عسكرية إسرائيلية ردًا على مقتل محمد ناصر، أحد كبار قادة الجماعة في جنوب لبنان، أمس الأربعاء، وناصر من أكبر قيادات حزب الله الذين قتلتهم إسرائيل خلال الصراع.

رصد 200 قذيفة

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، إنه رصد نحو 200 قذيفة وأكثر من 20 هدفًا جويًا مشتبهًا به وهي تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، واعترضت الدفاعات الجوية والطائرات المقاتلة الإسرائيلية عددًا منها، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن مزاعم حزب الله قيد المراجعة، وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

اندلاع حرائق

ذكر الجيش الإسرائيلي إنه ضرب منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان واعترض عددًا من القذائف. وأضاف أن بعض الطائرات المسيرة وشظايا الصواريخ الاعتراضية تسببت في إشعال حرائق.

وأضاف أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف منشآت عسكرية لحزب الله في منطقتي راميا وحولا في إشارة إلى قريتين في جنوب لبنان.

توسيع نطاق الصراع

أشار هاشم صفي الدين، المسؤول الكبير في حزب الله، خلال حديثه في حفل أقيم ببيروت لتأبين ناصر، إلى أن جماعته ستوسع نطاق استهدافها.

وقال صفي الدين إن “مسلسل الردود مستمر على التوالي، وسيستمر هذا المسلسل في استهداف مواقع جديدة لم يتخيل العدو أنها ستتعرض للضرب”.

ربما يعجبك أيضا