الأكثر فتكًا.. الجيش الروسي يتسلم دفعة جديدة من دبابات T-90M

محمد النحاس
الأكثر فتكًا.. الجيش الروسي يتسلم دفعة جديدة من دبابات T-90M

مع تصاعد الصراع في أوكرانيا، سعت روسيا إلى زيادة إنتاج الدبابات إلى مستويات تقارب تلك التي كانت موجودة في الحقبة السوفيتية، حيث كانت تنتج أكثر من 1000 دبابة سنوياً.


أعلن الجيش الروسي استلام دفعة جديدة من دبابات القتال الرئيسي T-90M، التي صنعت في مصنع (أورالفاجونزافود) Uralvagonzavod المملوك للدولة.

ورغم عدم الكشف عن حجم الدفعة، تأتي التسليمات بعد جهود استمرت لأكثر من عامين لتعزيز إنتاج الدبابات، بهدف تلبية المتطلبات العسكرية الروسية المتزايدة في ظل الحرب المستمرة في أوكرانيا، وتزايد التوترات مع دول حلف الناتو.

 أورالفاجونزافود المصنع الأضخم عالمياً

يعد أورالفاجونزافود Uralvagonzavod المصنع الوحيد المتبقي من بين 5 مصانع رئيسية كانت تنتج الدبابات في عهد الاتحاد السوفيتي خلال الثمانينيات.

ويعتبر من أكبر مصانع الدبابات في العالم، إلى جانب بعض المصانع الصينية الحديثة، ورغم أن الطلب المحلي على الدبابات كان منخفضًا قبل 2022، إلا أن المصنع استمر في إنتاج أعداد كبيرة من الدبابات لتلبية الطلب الخارجي، خاصة من الجزائر والهند.

زيادة الإنتاج لمواكبة الاحتياجات العسكرية

مع تصاعد الصراع بأوكرانيا، سعت روسيا إلى زيادة إنتاج الدبابات إلى مستويات تقارب تلك التي كانت موجودة في الحقبة السوفيتية، حيث كانت تنتج أكثر من 1000 دبابة سنويًا.

ورغم الجهود المبذولة لم تحقق هذا الهدف حتى الآن، إلا أن بعض التقارير تشير إلى أن المصنع سيقوم بتسليم أكثر من 300 دبابة T-90M خلال عام 2024.

فخر الصناعة الروسية

حظيت دبابة T-90M بإشادة كبيرة من المسؤولين الروس، بما في ذلك الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس السابق دميتري ميدفيديف، اللذان وصفاها بأنها “الأكثر قدرة في العالم”.

ومع ذلك، تظل الدبابة T-90M أقل في القدرة الحركيّة مقارنة بدبابة T-80 السوفيتية.

وبعد أن تم إيقاف إنتاج T-80 في التسعينيات لصالح T-90 الأقل تكلفة، تسعى روسيا الآن لإعادة إنتاج T-80 بعد الأداء القوي الذي أظهرته في ساحة المعركة في أوكرانيا، إلا أن هذا قد لا يتحقق قبل عدة سنوات.

نظام الحماية النشط Arena-M

من التحسينات الرئيسية التي أدخلت على الدبابة  نظام الحماية النشط Arena-M والذي يهدف إلى تعزيز قدرة الدبابة على التصدي للهجمات المعادية. يوفر هذا النظام راداراً لمراقبة البيئة المحيطة بالدبابة بشكل مستمر، ويقوم بتتبع المقذوفات القادمة وحساب مسارها، ثم يطلق ذخائر دفاعية لتدميرها قبل أن تصطدم بالدبابة.

هذا النظام،  قادر على اعتراض الصواريخ والقذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات التي تصل سرعتها إلى 1000 متر في الثانية، ويتمكن من تنفيذ عملية الاعتراض على بعد 50 متراً من الدبابة.

ربما يعجبك أيضا