الألعاب الإلكترونية.. زخم غير مسبوق واستثمارات واعدة في الشرق الأوسط

سارة هشام

سوق الألعاب الالكترونية بمنطقة الشرق الأوسط تجاوزت 6.3 مليار دولار خلال 2021، مع توقعات باستمرار النمو في السنوات المقبلة.


مع تفشي جائحة كورونا في العام 2020 وفرض القيود على التنقل، شهدت الألعاب الإلكترونية زخمًا غير مسبوق جعلها قطاعًا جاذبًا ومغريًا للعديد من المستثمرين بأنحاء العالم.

وأظهر تقرير لـ” نيوزوو” المتخصصة في معلومات أسواق الألعاب، الصادر في نوفمبر 2022، نموًا ملحوظًا لاستخدام الألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبلغت قيمة سوق الشرق الأوسط، خلال العام الماضي، 6.3 مليار دولار، منها 820 مليون دولار في دول مجلس التعاون الخليجي.

السعودية ومصر والإمارات الأسواق الأهم في الشرق الأوسط

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن “نيوزوو “، المتخصصة في معلومات أسواق الألعاب الإلكترونية، أن بلدان السعودية ومصر والإمارات كانت الأهم في هذا المجال بالمنطقة.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة سوق الألعاب ستصل في البلدان الثلاث إلى  3.14 مليار دولار في عام 2025، مقارنة بـ1.76 مليار دولار  العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل عدد ممارسي الألعاب الإلكترونية فيها إلى 85.76 مليون شخص في 2025، مقارنة بـ 5.32 مليون عام 2021.

السعودية الأكثر نموًا بسوق الألعاب الالكترونية

اتجهت المملكة العربية السعودية إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في سوق الألعاب الإلكترونية، ليس فقط على المستوى المحلي، بل في شراكات مختلفة مع شركات عالمية، وسجل عدد ممارسي الألعاب الإلكترونية بالسعودية خلال العام الماضي 3 ملايين لاعب، وتعدّ السوق السعودية إحدى أكبر الأسواق الخليجية والعربية نموًا.

وبلغت القيمة السوقية لقطاع الألعاب الإلكترونية في المملكة ما يقرب من مليار دولار، وفقًا لتصريحات أدلى بها نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الاعمال في بنك التنمية الاجتماعية، سلطان الحميدي، لقناة “العربية”.

استراتيجية طموحة لـ«سافي»

استثمارات مليارية لسافي السعودية في الألعاب الالكترونية

استثمارات مليارية لسافي السعودية في الألعاب الالكترونية

تسعي المملكة السعودية إلى ضخ استثمارات بقيمة 37.7 مليار دولار، من خلال مجموعة “سافي“، بقطاع الألعاب الإلكترونية حتى العام المقبل. وتستهدف أن يساهم قطاع الألعاب الإلكترونية بـ50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، وذلك وفقًا لاستراتيجية هذا القطاع، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان، منتصف سبتمبر الماضي.

واستحوذ الصندوق السيادي السعودي، يونيو الماضي، على 100 مليون سهم بالشركة السويدية ”إمبريسر” لألعاب الالكترونية، وكذلك شراء حصة 5% من أسهم شركات ألعاب الفيديو اليابانية Nintendo في مايو الماضي، وقسم الرياضيات الإلكترونية في “مودرن تايم جروب” بقيمة 1.05 مليار دولار.

270 مليون دولار إنفاق الإماراتيين على الألعاب الإلكترونية

تجاوز حجم الإنفاق على الألعاب الإلكترونية في دولة الإمارات مليار درهم (272 مليون دولار) خلال العام 2021، وفقًا لتصريحات سابقة للأمين العام لاتحاد الإمارات للرياضات الإلكترونية، سعيد علي الطاهر، مشددًا على أن الألعاب شهدت نموًا بوتيرة غير مسبوقة بـ75% منذ بداية الجائحة حتى نهاية العام الماضي.

وقال الطاهر إن متوسط عدد الساعات التي يمضيها اللاعبون في ممارسة ألعاب الفيديو أسبوعيًّا يصل إلى 14 ساعة في دولة الإمارات، ما يجعل الاستثمار في الألعاب الإلكترونية من أبرز الاقتصادات النامية على مستوى العالم. وتستضيف دبي بين 9 و20 نوفمبر المقبل “مهرجان دبي للرياضات الرقمية 2022” الأول من نوعه في المنطقة، بمركز دبي للمعارض بمدينة إكسبو.

350 مليون دولار حجم إنفاق المصريين على الألعاب الإلكترونية

أظهرت بيانات شركة “نيوزوو”  أن السعوديين تصدروا شعوب المنطقة في الإنفاق على الألعاب الإلكترونية، خلال العام الماضي، بقيمة بلغت 1.09 مليار دولار، بما يقرب من 20% من إجمالي الإنفاق البالغ 5.4 مليار دولار، تلاهم المصريون بـ350 مليون دولار، ثم الإماراتيون بـ340 مليون دولار، والكويتيون بـ145 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا