الألمنيوم يقفز إلى مستوى قياسي مع تهديد روسيا بتعطيل الإمدادات

محمود يوسف

تتدفق كميات كبيرة من الألمنيوم والنحاس بانتظام من سانت بطرسبرج في روسيا إلى المواني الأوروبية في روتردام وفليسينجين


ارتفع الألمنيوم إلى مستوى قياسي، واقترب النيكل من أعلى مستوى له في 11 عامًا، في حين يستعدّ التجار لاضطرابات الإمدادات من روسيا، المنتج الرئيسي لكلا المعدنين، في الوقت التي تقلصت فيه المخزونات العالمية فعليًا بقدر كبير.

وتأثرت أسواق السلع الأساسية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مع انسحاب الشركات الكبرى من موسكو، وتراجع المقرضون عن صفقات التمويل، فضلاً عن التهديد بفرض عقوبات جديدة على روسيا ما يردع المشترين.

صعوبة النقل

قفز سعر الألمنيوم اليوم (الأربعاء)، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج” بنسبة 2.4%، وارتفع النيكل بنسبة 2.3%، كما زادت أسعار الزنك بأكثر من 4%، وسط مخاوف من أن تؤدي تكاليف الطاقة المرتفعة إلى تقليص مزيد من إنتاج المصاهر.

وأصبح من الصعب نقل بعض السلع مثل المعادن، التي يتم شحنها في حاويات، ولن يتجه ما يقرب من نصف سفن الحاويات في العالم من وإلى روسيا، بناءً على إعلانات شركات الشحن اعتبارًا من أمس الثلاثاء. في الوقت نفسه، انخفضت مخزونات المعادن بما في ذلك الألمنيوم، التي تتعقبها بورصة لندن للمعادن، إلى مستويات حرجة، وتراجعت أكثر اليوم الأربعاء.

مورد كبير

تُعَدّ شركة “يونايتد كو روسال إنترناشيونال” أكبر منتج للألمنيوم خارج الصين، ويشكل إنتاج شركة “إم إم سي نورليسك نيكل” نحو 10% من النيكل المكرر.

وقال رئيس قسم الأبحاث في شركة السمسرة “سوكدين فاينانشال”، جوردي ويلكس: “أنت تستعين بمورد كبير في سوق ضيّقة بالفعل، كنا متفائلين بشأن كلا المعدنين قبل الصراع، لكننا نرى الآن مزيداً من المكاسب على المدى القريب”. وحتى الآن لم تتعطل شحنات “نورليسك نيكل” بقدر كبير، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. وفي حين رفضت بعض السفن نقل النيكل، ويشكل نقص الحاويات مصدرًا للقلق، فإنّ المشترين ما زالوا يطلبون المعدن، حسبما قال الشخص.

تدفق بانتظام

وتتدفق كميات كبيرة من الألمنيوم والنحاس بانتظام من سانت بطرسبرج في روسيا إلى المواني الأوروبية في روتردام وفليسينجين، وهذه الكميات مهددة بالاضطراب مع انتشار الفوضى في أسواق الشحن.

وقال شخص مطلع على الأمر، أمس، إنّ شركة “ميرسك” تتعامل مع بعض شحنات شركة الألمنيوم العملاقة “يونايتد كو روسال إنترناشيونال”، وإنّ التعليق على الأمر يشكل خطرًا على صادراتها.

ربما يعجبك أيضا