الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم تُثمِّن البيان الختامي لقمة الرياض

الإفتاء المصرية: بيان قمَّة الرياض وصف العدوان على غزة بأنه جرائم حرب ومجازر وحشية

بسام عباس

ثمنت الأمانةُ العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، ما أسفرت عنه “قمَّة الرياض” التي انعقدت أمس السبت 11 نوفمبر 2023 في السعودية، بشأن الحرب الغاشمة التي يشنُّها العدوُّ الإسرائيليُّ على فلسطين.

وشددت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، في بيان اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، على دعمها لمخرجات القمة العربية الإسلامية، التي كشفت عن تواطؤ المجتمع الدولي أمام الجرائم الدموية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، والوضع المأسوي للمؤسسات الدولية والقوى الكبرى التي تدَّعي الإنسانية والحقوق والحريات.

جرائم حرب ومجازر همجية وحشية

ثمنت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم كلَّ ما انتهى إليه البيان الختامي لقمة الرياض، مشيرة إلى أن البيان كان دقيقًا ومعبرًا عن الواقع بوصفه ما يحدث بأنه: “جرائم حرب ومجازر همجية وحشية”، وليس دفاعًا عن النفس، وأن العدو: “محتل عسكري استعماري”، وأفعال المستوطنين بأنها: “عمل إرهابي”.

ونوهت بتدعيم “قمة الرياض” لكلِّ الخطوات التي تتخذها مصر لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي الغاشم، وإدانة تهجير نحو مليون ونصف فلسطيني من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، والتصدي الجماعي لمحاولات التهجير القسري، مؤكدةً أن أي محاولة للتهجير هي جريمة حرب.

مواصلة إرسال المعونات لأهل غزة

أهابت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء ودار الإفتاء المصرية، بالشعوب والحكومات وهيئات الإغاثة، إلى مواصلة إرسال المعونات والتبرعات لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية من طعام ودواء ووقود وكساء لأهل غزة.

ودعت الأمانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى سرعة استكمال التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية، واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته للتصدي لمحاولة تكريس سلطات الاحتلال الاستعماري، وضمان النفاذ الآمن والعاجل والكافي للمساعدات الإنسانية، ووقف جرائم القتل التي ترتكبها إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا