الأمم المتحدة: آسيا الأكثر تضررًا من الكوارث المناخية في 2023

محمود عبدالله

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، إن آسيا كانت المنطقة الأكثر تضررًا من الكوارث المرتبطة بالمناخ خلال عام 2023.

وأوضحت الأمينة العامة للمنظمة سيليستى ساولو، في تقرير صادر عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ونقلته شبكة “سي إن إن”، أن 2023 هو العام الأكثر ارتفاعًا في دراجات الحرارة على الإطلاق، إلى جانب ما شهدته العديد من الدول من وابلٍ من الظروف المتطرفة التي تراوحت من الجفاف وموجات الحر إلى الفيضانات والعواصف.

الكوارث المناخية في آسيا

أضافت أن التغير المناخي أدى إلى زيادة تواتر الظواهر الطبيعية المدمرة وتفاقم شدتها، ما خلف آثاراً بالغة على المجتمعات والاقتصادات وحياة البشر. وسلط تقرير المنظمة الضوء على المعدل المتسارِع لمؤشرات تغير المناخ الرئيسية، مثل درجات الحرارة وانحسار الأنهار الجليدية بجانب ارتفاع مستوى سطح البحر.

وأشارت إلى أن هذه المؤشرات سيكون لها عواقب كبيرة على المجتمعات والاقتصادات والنظم الإيكولوجية في الإقليم.

ووفقاً لقاعدة بيانات المنظمة، تم الإبلاغ عن 79 كارثة حدثت في آسيا نجمت عن ظواهر جوية وهيدرولوجية خطيرة، أدت إلى وفاة أكثر من ألفي شخص مع تضرر تسعة ملايين آخرين تضرراً مباشراً.

درجات الحرارة في 2023

سجلت درجات حرارة سطح البحر في شمال غرب المحيط الهادئ مستويات هي الأعلى على الإطلاق في العام الماضي، حيث تأثرت منطقة القطب الشمالي بموجة حر بحرية شديدة في 2023.

وتفوقت درجات الحرارة في آسيا على متوسط المعدل العالمي في عام 2023، وهذا الاتجاه للاحترار قد تضاعف تقريباً منذ الفترة 1961-1990.

ربما يعجبك أيضا