الأمم المتحدة تحذر: العراق معرض لخطر الانجرار إلى الصراع بالمنطقة

الأمم المتحدة: الهجمات المستمرة من العراق وخارجه تقوض الاستقرار

أسماء حمدي
قاعدة عين الأسد

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، اليوم السبت 20 يناير 2024، إن العراق معرض لخطر الانجرار إلى الصراع الدائر في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت بلاسخارت: “يمر الشرق الأوسط بمرحلة حرجة، حيث يهدد الصراع المحتدم في غزة والأعمال المسلحة في أماكن أخرى باندلاع مواجهة كبيرة، والعراق معرض لخطر المزيد من الانجرار إلى هذا الصراع”، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

تقويض الاستقرار

أردفت الممثلة الأممية: “رغم جهود الحكومة لمنع تصاعد حدة التوتر، إلا أن الهجمات المستمرة والتي تنطلق من داخل حدود العراق وخارجها، من شأنها أن تؤدي إلى تقويض الاستقرار الذي تحقق بعد جهد جهيد في البلاد والإنجازات التي حققتها في السنوات الأخيرة”.

وأوضحت أن جميع جهود الأمم المتحدة تتركز على السعي إلى إنهاء الصراع في غزة وتجنب امتداده إلى المنطقة، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، دعا مرارا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وإيصال الإغاثة المستدامة، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن.

استهداف قواعد أمريكية

أشارت إلى أن استقرار العراق وأمنه هما في مقدمة وصلب جميع أعمالنا، داعيا جميع الأطراف في العراق إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

يذكر أن فصائل مسلحة عراقية أعلنت مؤخرا استهداف قواعد أمريكية في العراق والمنطقة، ردا على استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي. وتقول الفصائل إن الهجمات الإسرائيلية على القطاع تتم بدعم أمريكي مباشر.

ربما يعجبك أيضا