الأمم المتحدة تجدد آمال عقد انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا هذا العام

إسراء عبدالمطلب
انتخابات ليبيا

الصراع الدولي الدائر بشأن ليبيا يدفع القوى الغربية باتجاه تعزيز الاستقرار عن طريق عقد الانتخابات.


شهدت ليبيا جهودًا مكثفة داخليًّا وخارجيًّا، لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية هذا العام، بعدما أيقن الليبيون أن الحل يأتي بالانتخابات.

وشددت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس 23 فبراير 2023، على ضرورة الاصطفاف خلف رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، لتسهيل إجراءات الانتخابات، وفق ما يقررونه بأنفسهم، دون تدخل من أي طرف.

تنسيق الجهود بشأن ليبيا

تحدث مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت، عقب اجتماع في واشنطن مع “شركاء عالميين” لتنسيق الجهود بشأن الأوضاع في ليبيا، حسب بوابة الوسط الليبية.

واعتبرت البوابة أن الأمل تجدد في ليبيا بإمكانية توافق الأطراف السياسية على القاعدة الدستورية، وقوانين الانتخابات التي تفضي إلى انتخابات تضع نهاية للمراحل الانتقالية خلال العام الحالي.

انتخابات ليبيا 2023

انتخابات ليبيا 2023

انتخابات ليبية قريبة

كشف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس البعثة الأممية في ليبيا، عبدالله باتيلي، عن تقارب ليبي متزايد في الآراء بين الزعماء الليبيين، بشأن وجوب إجراء الانتخابات في 2023، مضيفًا: “أرحب بالتزام الجميع لإيجاد حل بقيادة ليبية للأزمة السياسية الراهنة”، وداعيًا الجميع إلى “العمل معًا لإنهاء المأزق الحالي وتلبية تطلعات الشعب الليبي”.

وقال باتيلي في سلسلة تغريدات على تويتر، إنه قبل مغادرته لنيويورك لتقديم إحاطته إلى مجلس الأمن، أجرى يوم الاثنين 20 فبراير سلسلة مشاورات، شملت رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري، والقائد العام للجيش الوطني خليفة حفتر، ووفد عن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة.

مصالحة وطنية

لفت رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، محمد المنفي، إلى أن إنجاز الانتخابات العام الحالي يتطلب انخراط الجميع في ترتيبات مالية لتحديد أولويات الإنفاق العام وحياده السياسي، عبر لجنة وطنية تحفظ سيادة ليبيا على قرارها ومواردها.

ورحب المنفي في بيان على تويتر الاثنين، بكل جهد وخطوة لوضع إطار دستوري لإنجاز الانتخابات البرلمانية والرئاسية خلال عام 2023، لافتاً إلى استعداده للتعاون مع المؤسسات التشريعية في إحداث آليات بديلة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي في اختيار قيادته.

وقال المنفي إن “المصالحة الوطنية أساس كل المسارات، وستتعزز مع منح دعائمها (جبر الضرر والتعويضات) أولوية في الإنفاق العام”.

 

مجلس النواب يبدي حسن النية

بادر مجلس النواب في مدينة طبرق شرقي ليبيا، بتعديل الإعلان الدستوري رقم 13، وتجنب المواد الخلافية مع المجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري)، وخاصة ما تعلق بترشح مزدوجي الجنسية للرئاسة، وتركها لمرحلة إعداد قوانين الانتخابات.

وهكذا تجنب مجلس النواب خوض المزيد من جلسات المفاوضات مع مجلس الدولة، لإعداد قاعدة دستورية تجرى على أساسها الانتخابات.

كي لا تتكرر الأخطاء

قالت نائبة رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية، الدكتورة أسماء الحسيني، في تصريحات إلى شبكة رؤية الإخبارية، إن الأمم المتحدة تبذل جهودًا كبيرة عبر مبعوثها عبدالله باتيلي، بالتنسيق مع جهود دولية أخرى، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية التي أرسلت رئيس مخابراتها المركزية أخيرًا في رحلة إلى ليبيا.

وأضافت الحسيني أنه كان يوجد تفاهم لدعم المسار الانتخابي في ليبيا، عن طريق عقد انتخابات رئاسية وتشريعية في آن واحد. وسبق أن تعطلت الانتخابات في ديسمبر 2021، ومنذ ذلك اليوم والأمور تراوح مكانها في ليبيا، وتوجد مخاوف من انهيار الأوضاع والهدنة الهشة هناك.

أسماء الحسينى - نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام

أسماء الحسينى – نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام

وتابعت بأنه من دون حل المشكلات التي أدت إلى إفشال الانتخابات في المرة الماضية، لن تنجح الانتخابات هذه المرة أيضًا، مشيرة إلى أن أولى هذه المشكلات وجود المرتزقة والمليشيات المسلحة، وكذلك الشروط التي يجب توافرها في المرشحين.

هل تجرى انتخابات 2023؟

لفتت الحسيني إلى صعوبات كثيرة تواجه إجراء الانتخابات الليبية، ولكن الصراع الدولي الدائر بشأن ليبيا يدفع القوى الغربية باتجاه تعزيز الاستقرار عن طريق عقد الانتخابات، لأنها ترى مهددًا قويًّا لها في الوجود الروسي بليبيا، مضيفة أنه “في غياب إصرار دولي وتعاون جاد بين الأطراف الليبية، لن تحدث هذه الانتخابات المنشودة”.

واختتمت بأن دول الجوار الليبي تمثل دورًا بالغ الأهمية، لأن عدم الاستقرار في ليبيا لا يهددها وحدها، بل يتمدد إلى كل دول جوارها، وتنعكس على مصر والجزائر ودول الاتحاد الإفريقي، مضيفة أن الاتحاد الإفريقي يسعى الآن لعقد مصالحة بشأن ليبيا.

ربما يعجبك أيضا