الأمم المتحدة تجري محادثات لحل أزمة «المركزي» الليبي

شيماء عزيز

قالت الأمم المتحدة إنها أجرت محادثات بين الحكومتين المتنازعتين في ليبيا، في محاولة لحل أزمة البنك المركزي للبلاد، والتي أدت إلى وقف إنتاج وتصدير النفط من الدولة العضو في منظمة “أوبك”.

تخوض الحكومتان في شرق وغرب ليبيا نزاعًا بشأن قيادة البنك المركزي، الذي يمتلك مليارات الدولارات من عائدات الطاقة، وأمرت السلطات في الشرق بتجميد صادرات النفط بعدما استبدلت الحكومة المعترف بها دوليًا في طرابلس، في الغرب، محافظ البنك صادق الكبير قبل أكثر من أسبوع، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.

ذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المشاورات التي عقدت في طرابلس انتهت بـ”تفاهمات مهمة” بين الجانبين بشأن سبل معالجة أزمة البنك المركزي، “واستعادة ثقة الليبيين والشركاء الدوليين في هذه المؤسسة الحيوية”.

واتفق الجانبان على تقديم مسودة اتفاق إلى “الهيئات المعنية” من كل طرف لمراجعتها، بهدف الانتهاء من توقيع الاتفاق يوم الثلاثاء.

واعتادت ليبيا ضخ حوالي مليون برميل من النفط يوميًا قبل صدور أمر وقف الإنتاج في 26 أغسطس، والغالبية العظمى من هذا الإنتاج تأتي من الشرق، لكن خلال الأسبوع الماضي انخفض إنتاج البلاد اليومي إلى حوالي 450 ألف برميل.

وتضم ليبيا أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في إفريقيا، ولكن الإنتاج غالبًا ما يكون رهينة للخلافات السياسية منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011، وساعدت الأمم المتحدة سابقًا في التوسط للتوصل إلى اتفاق سياسي بين حكومتي الشرق والغرب في ليبيا خلال 2021.

ربما يعجبك أيضا