الأمم المتحدة تجمع 1.2 مليار دولار من الدول المانحة لليمن

شيرين صبحي
الأمم المتحدة

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، أن الأمم المتحدة جمعت 1.2 مليار دولار ضمن 4.3 مليار دولار بخطة مساعدة اليمن في 2023.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث، إنه يوجد 31 تعهدًا في المجمل، وأضاف: “إذا تمكنا من الوصول إلى ملياري دولار بحلول نهاية الأسبوع، فسيكون ذلك رائعًا”، وفق ما أورد موقع قناة “العربية”.

جهود إنهاء الحرب

من جانبه، كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن تقديم واشنطن مساعدات لليمن بقيمة 444 مليون دولار، موضحًا أن هذه المساعدات سوف ترفع إجمالي المساهمة الأمريكية في اليمن منذ بداية الصراع إلى 5.4 مليار دولار.

وقال بلينكن، في كلمته عبر الفيديو أمام مؤتمر المانحين بشأن اليمن: “أمريكا مستمرة في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن”.

وأضاف: “اعتداءات الحوثيين على الموانئ اليمنية والتجارة الدولية يجب أن تتوقف”، موضحًا أن “اليمن الآن لديه أفضل فرصة سياسية لإنهاء الحرب”.

ضماد مؤقت وليست علاجًا

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن المساعدات لليمن “ضماد مؤقت وليست علاجًا”.

وأضاف، في افتتاح مؤتمر المانحين بشأن اليمن المنعقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية: “أنهينا العام الماضي بالقليل من الأمل في اليمن بسبب الهدنة”.

وأضاف أن “الحاجات الإنسانية تتزايد والتمويل ينقصنا”، مشيرًا إلى أن انهيار الهدنة في اليمن تسبب في مجاعة لأكثر من 2 مليون شخص.

السعودية قدمت 10 مليارات دولار لليمن

من جانبها، قالت رئيسة هيئة حقوق الإنسان السعودية هلا التويجري، في كلمتها: “قدمنا مساعدات للشعب اليمني وصلت إلى 10 مليارات دولار”.

وأضافت، أمام مجلس حقوق الإنسان: “نشدد على أهمية حقوق الإنسان عالميًّا، ونواصل تقديم المبادرات لحل النزاعات”.

ربما يعجبك أيضا