لتجنب الحشود.. خطط أممية لتوزيع المساعدات القادمة عبر الرصيف الأمريكي

شيرين صبحي
الرصيف البحري الأمريكي قبالة غزة

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية تضع خططَا لفتح طرق جديدة لتوزيع المساعدات من الرصيف الذي أقامته الولايات المتحدة في غزة، بعدما اعترضت حشود من السكان المحتاجين طريق الشاحنات ما تسبب في وقف تسليم المساعدات لليوم الثالث على التوالي، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024.

ويهدف الرصيف العائم المؤقت إلى المساعدة في تخفيف حدة الأزمة الإنسانية في غزة، رغم أن عمال الإغاثة يقولون إن عمليات التسليم عبر الحدود البرية هي التي يمكن أن تضمن مساعدات الإغاثة بالحجم المطلوب.

توقف التوزيع مؤقتا

بدأ تشغيل الرصيف يوم الجمعة وقالت الأمم المتحدة إن متعاقدين مع المنظمة الدولية نقلوا عشر شاحنات محملة بالمساعدات الغذائية من الرصيف إلى مستودع برنامج الأغذية العالمي في دير البلح في غزة. لكن، في اليوم التالي وصلت 5 شاحنات فقط إلى المستودع بعد أن جرى اعتراض 11 شاحنة أخرى.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في القاهرة، عبير عطيفة، إن التوزيع توقف عندئذ بشكل مؤقت في الوقت الذي كانت فيه فرق المساعدة اللوجستية تضع خططًا لطرق جديدة ولتنسيق عمليات التسليم في محاولة لمنع اعتراض طريق المزيد من المساعدات، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

أزمة إنسانية عميقة

أضافت عطيفة: “جرى التخطيط لمهام اليوم باستخدام الطرق الجديدة لتجنب الحشود”.

وتسببت الحرب بين إسرائيل وحماس، التي اندلعت في أكتوبر الماضي، في أزمة إنسانية عميقة في غزة، حيث يواجه كثيرون من سكان القطاع الساحلي البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصا مزمنا في الغذاء والأدوية.

ربما يعجبك أيضا