الأمم المتحدة تشدد على أهمية تجديد اتفاقية الحبوب في مارس المقبل

راوية عزام
تركيا تتحدث عن قرب تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود

في 22 يوليو الماضي، وقع ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة اتفاقية الحبوب، ويشمل تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا، وانتهى العقد في 18 نوفمبر الماضي، لكنه كان يتم تمديده تلقائيا لمدة 120 يوما في غياب اعتراضات من الأطراف.


شدد نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة الطارئة، مارتن جريفيث،  على الأهمية القصوى لتمديد سريان مبادرة حبوب البحر الأسود في مارس المقبل.

وقال جريفيث، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: “تسمح مبادرة حبوب البحر الأسود للصادرات الغذائية بالاستمرار في الوصول إلى سلاسل التوريد العالمية، ما يساعد على خفض الأسعار، والحفاظ على مصدر مهم للقمح لبرنامج الغذاء العالمي”، وفق ما أورده موقع قناة “روسيا اليوم”، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023.

أمر حاسم

أضاف المسؤول الأممي أن تمديد المبادرة في مارس “أمر حاسم”، مشيرُا إلى أن الأمم المتحدة ستواصل الضغط لتسهيل تصدير المواد الغذائية والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، من روسيا.

ويشمل اتفاق الحبوب تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية، عبر البحر الأسود، من 3 موانئ، بما في ذلك أوديسا، والصفقة نفسها هي جزء لا يتجزأ من الصفقة الشاملة، التي تنص، من بين أمور أخرى، على تحرير الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة.

وأشارت موسكو إلى أن هذا هو بالضبط ما لم توف به الاتفاقية، وفي الوقت نفسه، خرجت تصريحات من الأمم المتحدة بشأن رفع القيود.

ربما يعجبك أيضا