الأمم المتحدة تكشف عن تعرض النساء في السودان للعنف الجنسي

مصطفى شلبي
الأمم المتحدة

كشف مسؤولون بالأمم المتحدة عن تعرض النساء في السودان لعنف جنسي وصف بالـ “مقزز”، وذلك في تصريحات أدلوا بها لمجلس الأمن الدولي، مساء أمس الأربعاء 9 أغسطس 2023.

وحسب وكالة أنباء رويترز، قالت إديم ووسورنو المسؤولة الكبيرة بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة “الروايات المفزعة عن العنف الجنسي التي يرويها الفارون إلى بورتسودان ليست سوى نزر يسير من تلك التي تتكرر على نطاق مقزز من بؤر الصراع الساخنة في جميع أنحاء البلاد”.

اقرأ أيضًا|حرب السودان.. تدمير منشآت استراتيجية ومعارك مستمرة في الخرطوم

اندلعت الحرب في 15 أبريل الماضي بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير خلال انتفاضة شعبية. وتفجر التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بسبب خلافات على خطة للانتقال إلى الحكم المدني بعد أن نظما معًا انقلابًا في 2021.

مخاوف من الصراع العرقي

وقالت مارثا أما أكيا بوبي، المسؤولة الكبيرة في الأمم المتحدة لشؤون أفريقيا، للمجلس “القتال في دارفور لا يزال ينكأ الجراح القديمة للتوتر العرقي في النزاعات السابقة بالمنطقة… هذا أمر مقلق للغاية ويمكن أن يغرق البلاد بسرعة في صراع عرقي طويل الأمد له تداعيات إقليمية”.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحالي، ساعدت ميليشيات “الجنجويد”، التي تشكلت منها قوات الدعم السريع، الحكومة في سحق تمرد الجماعات غير العربية في دارفور. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن هذا الصراع أودى بحياة نحو 300 ألف شخص، مما دفع المحكمة الجنائية الدولية إلى اتهام زعماء سودانيين بالإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتطالب بتسليمهم.

فرار الملايين من ديارهم

وقالت الأمم المتحدة إن الحرب الحالية شهدت فرار أكثر من أربعة ملايين شخص من ديارهم، من بينهم 3.2 مليون نازح داخليا فيما عبر نحو 900 ألف الحدود إلى تشاد ومصر وجنوب السودان ودول أخرى.

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد لمجلس الأمن “الآثار الإنسانية تزداد سوءا بسبب الأدلة الموثقة التي تشير إلى ارتكاب كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني والتي يمكن أن تصل إلى حد جرائم حرب والجرائم ضد الإنسانية”.

اقرأ أيضًا|أمريكا وبريطانيا والنرويج تندد بالعنف في دارفور السودانية

أما آنا إيفستينيفا، نائبة سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فقالت إن موسكو تشعر بالقلق إزاء الوضع في السودان وتعهدت بدعم السلطات السودانية. واتهمت الدول الغربية بالتدخل في العملية السياسية الداخلية السودانية وانتقدت استخدام العقوبات أحادية الجانب.

وأعلن طرفا الصراع السوداني عن إحراز تقدم عسكري في الأيام القليلة الماضية، لكن لا توجد مؤشرات على تحقيق انفراجة كبيرة. وتوقفت جهود السعودية والولايات المتحدة لتأمين وقف لإطلاق النار.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد للصحفيين بعد اجتماع المجلس إن الجانبين مسؤولان عن العنف العرقي والجنسي مضيفة “لا يوجد أبرياء هنا”.

اقرأ أيضًا: 21 قتيلًا من «الدعم السريع».. وكارثة غذائية وشيكة بالسودان

وقال سفير السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث محمد لمجلس الأمن إن القوات السودانية “ليست متورطة في أي عنف جنسي أو يتعلق بالنوع الاجتماعي والطرف المتورط في هذه الفظائع معروف جيدا”.

ولم يصدر بعد رد من قوات الدعم السريع على اجتماع مجلس الأمن الدولي. وكانت قد قالت إنها ملتزمة بالتمسك بالقانون الدولي الإنساني وستعمل على منع أي انتهاكات من جانب قواتها أو غيرها ضد المدنيين.

اقرأ أيضًا| نهب واشتباكات ونزوح بعد سيطرة الدعم السريع على بلدة جنوب دارفور

اقرأ أيضًا| أحداث السودان.. استهداف مستشفى في أم درمان ومعارك بجنوب دارفور

ربما يعجبك أيضا