الأمم المتحدة تُحذر من أزمة مجاعة تُهدد 6 ملايين صومالي

دعاء عبدالنبي

حذر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أمس الجمعة، من مجاعة تهدد 6 ملايين صومالي، لافتًا إلى أن أحدث توقعات المجاعة تشير إلى أن أكثر من 6 ملايين شخص من المرجح أن يواجهوا أزمة أو ما هو أسوأ من انعدام الأمن الغذائي في الفترة من إبريل إلى يونيو من هذا العام.

وأضاف دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي، أن الصومال الآن يواجه خطر المجاعة في 6 مناطق حتى يونيو إذا احتجبت الأمطار في موسمها من إبريل إلى يونيو، وهو أمر متوقع، وإذا استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع، وإذا لم يجر توسيع نطاق المساعدة الإنسانية للوصول إلى السكان الأكثر ضعفًا، بحسب وكالة “شينخوا” اليوم السبت.

أزمة الجفاف

أشار دوجاريك إلى أن “الجفاف يزداد سوءًا في جميع أنحاء البلاد”،  وقد تضرر ما يقدر بنحو 4.9 مليون شخص في جميع أنحاء الصومال، من بينهم 719 ألف نازح داخليًّا، وازداد انعدام الأمن الغذائي الحاد بقدر كبير منذ بداية العام”.

وكشف أن “نفوق الماشية وتفشي الأمراض منتشر على نطاق واسع، في حين أن ما يصل إلى 80% من مصادر المياه في البلاد بدأت تجف ومستويات المياه في نهري شابيلي وجوبا أقل من المستويات التاريخية”.

وتابع: “إن انعدام الأمن والصراعات والتوترات السياسية التي لم يجر حلها لا تزال تعطل سبل العيش والوصول إلى الأسواق وتزيد من النزوح”، مشيرًا إلى أنه “يجب زيادة المساعدات الإنسانية لمنع انعدام الأمن الغذائي الشديد وسوء التغذية، بما في ذلك خطر المجاعة”.

ربما يعجبك أيضا