الأمم المتحدة تُحذر من جوع كارثي بالسودان في الأشهر المقبلة

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني قد يعانون من جوع كارثي بالأشهر المقبلة

أسماء حمدي
الجوع في السودان

حذر منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، الجمعة 15 مارس 2024، مجلس الأمن الدولي من أن نحو 5 ملايين شخص قد يعانون من جوع كارثي في مناطق من السودان خلال الأشهر المقبلة.

وقال جريفيث، إن “المستويات الحادة من الجوع سببها شدة تأثير الصراع على الإنتاج الزراعي والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسة وبمصادر الرزق وتعطل تدفقات التجارة والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تعطل وصول المساعدات الإنسانية والنزوح واسع النطاق”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

حالة كارثية

أضاف جريفيث: “من دون مساعدات إنسانية عاجلة والحصول على السلع الأساسية، قد ينزلق نحو 5 ملايين شخص إلى حالة كارثية من انعدام الأمن الغذائي في ​​بعض مناطق البلاد في الأشهر المقبلة”.

وأشار إلى أن بعض الناس في غرب ووسط دارفور قد تحاصرهم ظروف المجاعة مع تردي الوضع الأمني ​​وبدء موسم الجفاف، لافتًا إلى أن وصول المساعدات عبر الحدود من تشاد إلى دارفور يعد شريان حياة حيويًا.

جرائم حرب

أوضح منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، أنه من المتوقع أن يقع نحو 730 ألف طفل في أنحاء السودان ضحية سوء التغذية الحاد والشديد، من بينهم أكثر من 240 ألف طفل في دارفور.

وتابع: “لوحظ بالفعل طفرة غير مسبوقة في وصف علاج الهزال الشديد، وهو العرض الأكثر فتكًا لسوء التغذية، في المناطق التي يمكن الوصول إليها”.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش وقوات الدعم السريع، وقالت الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون لمساعدات، وإن حوالي 8 ملايين شخص فروا من منازلهم. وتقول الولايات المتحدة إن الأطراف المتحاربة ارتكبت جرائم حرب.

ربما يعجبك أيضا