الأمم المتحدة: صور الأقمار الصناعية تظهر تدمير 30% من غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة.. الأمم المتحدة تكشف تدمير 30% من القطاع

أسماء حمدي
قطاع غزة

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية وحللها مركز تابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024، أن 30% من المباني في قطاع غزة دمرت كليًا أو جزئيًا خلال الهجوم الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني.

وقال مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات): “تضرر 69147 مبنى إجمالًا، أي ما يعادل نحو 30% من إجمالي المباني في قطاع غزة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

أضرار بالغة

أوضح المركز أن 22131 من مباني القطاع الفلسطيني دمرت، بالإضافة إلى 14066 مبنى آخر تعرض لأضرار بالغة و32950 لأضرار متوسطة.

واستعان المركز بصور الأقمار الصناعية الملتقطة في الفترة من السادس إلى السابع من يناير، وقارنها بـ6 مجموعات أخرى من الصور يعود تاريخ بعضها إلى ما قبل الهجوم الإسرائيلي.

تضرر 93800 وحدة سكنية

ذكر المركز أن أكبر حجم للأضرار كان في مدينتي غزة وخان يونس مقارنة بتحليل سابق.

وتعرض 10280 مبنى لأضرار في غزة و11894 في خان يونس، مقارنة بالتحليل السابق الي أجراه المركز استنادًا إلى صور ملتقطة في 26 نوفمبر، وأظهر التحليل أيضًا تضرر نحو 93800 وحدة سكنية في غزة.

آلاف الشهداء

أطلقت إسرائيل حملة عسكرية على القطاع الفلسطيني، عقب هجوم شنه مسلحون من حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد أكثر من 27 ألف فلسطيني جراء الغارات الجوية والقصف الإسرائيلي، الذي أدى كذلك إلى تدمير أحياء بأكملها في القطاع، بما يشمل الكثير من منشآت البنية التحتية المدنية.

ربما يعجبك أيضا