الأمم المتحدة: 906 شاحنات مُساعدات فقط وصلت غزة منذ بدء عملية رفح

الأمم المتحدة: وصول المساعدات إلى غزة محدود بشدة

أسماء حمدي
شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 24 مايو 2024، إن وصول المساعدات إلى قطاع غزة محدود بشدة، إذ دخل أقل من ألف شاحنة من المساعدات الإنسانية، منذ بدأت إسرائيل العملية العسكرية في رفح.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أنه خلال الفترة ما بين 7 و23 مايو الجاري، دخلت 906 شاحنات فقط إلى القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، حيث تلوح في الأفق مجاعة وسط الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

دخول الشاحنات

أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن حوالي 800 من تلك الشاحنات كانت محملة بإمدادات غذائية.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إلى أن 143 شاحنة مرت من معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل في جنوب غزة، بينما دخلت إلى شمال غزة 62 شاحنة من معبر إيريز (بيت حانون)، و604 شاحنات من معبر إيريز الغربي.

الرصيف العائم

ذكر المكتب أن 97 شاحنة عبرت من الرصيف العائم الذي أقامته الولايات المتحدة في وسط غزة وبدأ تشغيله قبل أسبوع.

ولفت مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن أرقامه لا تشمل الشاحنات التجارية لأن الأمم المتحدة غير قادرة على مراقبة عمليات تسليم القطاع الخاص من معبر كرم أبو سالم بسبب انعدام الأمن، مضيفًا: “بالإضافة إلى ذلك، دخل ما يزيد قليلا على مليون لتر من الوقود إلى قطاع غزة منذ بداية العملية العسكرية في رفح”.

نقص الوقود

أردف المكتب الأممي: “هذا يمثل في المتوسط ​​29 بالمئة من مخصصات الوقود التي كان من المقرر تلقيها بموجب الترتيبات المطبقة قبل السادس من مايو، مما يؤثر بشكل أكبر في عمل المخابز والمستشفيات وآبار المياه وغيرها من البنية التحتية الحيوية”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وتقول الأمم المتحدة إنه يتعين دخول ما لا يقل عن 500 شاحنة من المساعدات والسلع التجارية يوميًا إلى غزة، وفي أبريل الماضي، دخلت 189 شاحنة يوميًا في المتوسط، وهو أعلى مستوى منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا