الأموال تعود للأسواق.. تدفقات كبيرة للصناديق الأسبوع الماضي

عبدالرحمن طه
الأسواق-المالية

سجل الأسبوع المنتهي في 21 أغسطس 2024 تدفقات ضخمة للاستثمارات العالمية نحو صناديق الأسهم مدفوعة بتوقعات خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في اجتماعه الشهر المقبل، ما قد يمحو مخاوف تباطؤ الاقتصاد.

وبحسب بيانات مجموعة بورصات لندن (LSEG)، استحوذ المستثمرون على 15.73 مليار دولار من صناديق الأسهم العالمية خلال الأسبوع، فيما يمثل أكبر عملية شراء أسبوعية صافية منذ 17 يوليو، وفقًا لـ”فوربس”.

الأسهم الأمريكية

ضخ المستثمرون نحو 5.97 مليار دولار في صناديق الأسهم الأمريكية وهو أكبر مبلغ في 5 أسابيع، كما اكتسبت الصناديق الأوروبية والآسيوية 5.55 مليار دولار و4.39 مليار دولار على التوالي في التدفقات الداخلة.

وشهد قطاعا التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية الأساسية تدفقات صافية بلغت 931 مليون دولار و825 مليون دولار على التوالي، في حين عانت المرافق تدفقات خارجية كبيرة بلغت 612 مليون دولار.

صناديق السندات

اشترى المستثمرون العالميون صناديق السندات للأسبوع الخامس والثلاثين على التوالي، إذ خصصوا نحو 11.29 مليار دولار، وهو أكبر مبلغ في 3 أسابيع.

كما ضخ المستثمرون صافي 2.96 مليار دولار في صناديق السندات للشركات، وهو أعلى رقم في 5 أسابيع، وأضافوا نحو 2.71 مليار دولار من صناديق السندات الحكومية، لكنهم تخلصوا من صافي 336 مليون دولار من صناديق المشاركة في القروض.

صناديق الذهب

شهدت صناديق الذهب والمعادن النفيسة الأخرى الطلب الأكثر حدة في نحو عامين ونصف العام، إذ تلقت 1.5 مليار دولار من التدفقات الداخلة خلال الأسبوع.

كما استحوذ المستثمرون على صافي 138 مليون دولار من صناديق الطاقة، وهو ما عكس بوجه عام تدفقًا خارجًا قيمته 193 مليون دولار خلال الأسبوع السابق.

وكشفت البيانات التي تغطي 29604 صناديق للأسواق الناشئة أن صناديق الأسهم خسرت 679 مليون دولار، إذ استمرت التدفقات الخارجة للأسبوع الحادي عشر على التوالي.

ربما يعجبك أيضا