الأمير هاري يطالب بتعويض 400 ألف دولار في قضية اختراق الهواتف

حسام أحمد

كشفت وثائق قضائية عن أن الأمير هاري طالب بتعويضات تصل إلى 320 ألف جنيه إسترليني (405 آلاف دولار)، في محاكمة بشأن اختراق هاتفه.

ويقاضي الأمير ونحو 100 آخرين مجموعة ميرور جروب نيوزبيبرز (إم جي إن)، التي تنشر صحف ديلي مرور وصنداي ميرور وصنداي بيبول، أمام المحكمة العليا في لندن، بسبب ما يقولون إنه اختراق هواتف وجمع معلومات بطريقة غير قانونية بين عامي 1991 و2011.

استهداف الأمير هاري لمدة 15 عامًا

يقول المدعون إن كبار رؤساء التحرير والمديرين التنفيذيين في المؤسسة علموا ووافقوا على تلك المخالفات، وتقول «إم جي إن»، المملوكة لريتش، إنه لا يوجد أدلة تثبت تلك الاتهامات، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

ويقول الأمير هاري إن المؤسسة استهدفته لمدة 15 عامًا منذ 1996، وإن ما يزيد على 140 قصة نشرت في صحف المؤسسة كانت نتيجة جمع المعلومات بطريقة مخالفة للقانون، ورغم ذلك فإن المحاكمة، التي تنتهي اليوم الجمعة، تنظر في 33 قصة فحسب.

اقرأ أيضًا| الملك تشارلز حزين ومحبط بسبب تصرفات الأمير هاري

تعويض ضخم

وفق ما ذكرته وثائق قضائية، نشرت اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، يطالب الأمير بتعويضات تصل قيمتها إلى 320 ألف جنيه إسترليني بخصوص 33 مقالًا، إذا ما حكمت المحكمة لصالح الأمير هاري في ما يتعلق بكل تلك القصص.

وقد تنظر المحكمة أيضًا في ما إذا كان يحق للأمير هاري أن يحصل على ما يعرف بتعويض عن الأضرار الجسيمة، الذي يمكن أن تمنحه المحكمة للمدعي عما تسبب فيه المتهم له من ضرر إضافي.

اختراق هاتف الأمير هاري

تقول «إم جي إن» عن المقالات، التي تشملها الدعوى، إنها لم تنشر بناء على جمع غير قانوني للمعلومات، وإن لا يوجد أدلة تثبت اختراق هاتف الأمير هاري، وإن بعض المعلومات الشخصية التي نشرت عنه جاءت من أو بموافقة مساعدين ومستشارين كبار في قصر بكنجهام.

وذكرت وثائق المحكمة أن مؤسسة النشر تقول إن هاري لا يحق له إلا الحصول على 37 ألف جنيه إسترليني فحسب، حتى إذا حكمت المحكمة لصالحه في كل المقالات.

اعتراف «أم جي إن»

أقرت المؤسسة في بداية المحاكمة، في مايو، أنها استعانت في إحدى المرات بمحقق خاص لجمع معلومات بنحو غير قانوني عن الأمير هاري عام 2004، رغم أن ذلك المقال المنشور لا تشمله المحاكمة.

وقالت المؤسسة إن الأمير هاري يجب أن يحصل على تعويض بحد أقصى 500 جنيه إسترليني عن تلك الواقعة المنفردة.

حدث غير مسبوق

أصبح دوق ساسكس، الأمير هاري، أول فرد رفيع المستوى من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته بمحكمة منذ أكثر من 130 عاما، عندما ظهر الشهر الحالي في استجواب مدته يوم ونصف اليوم على منصة الشهود.

وقال الأمير هاري، وهو الخامس في ترتيب ولاية عرش بريطانيا، إنه يعتقد أن عمليات اختراق الهواتف جرت على نطاق واسع في صحف المؤسسة.

ربما يعجبك أيضا