الأمين العام لأوبك: المشكلة الآن وجود تذبذب كبير بالطلب

إبراهيم جابر
هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة أوبك

رؤية

الرياض – أعلن هيثم الغيص، الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك، اليوم (الثلاثاء)؛ أن المشكلة الآن وجود تذبذبات كبيرة في الطلب، مؤكداً أن المنظمة وحلفاؤها ضمن اتفاق “أوبك+”، لديهم المرونة الكافية لمواجهة هذا التذبذب في الطلب الذي تشهده الأسواق في الآونة الآخيرة.

إلى ذلك، اعتبر الغيص، في مقابلة مع «الشرق بلومبرج»، أن أبرز تحدّي يواجه دول منظمة أوبك هو دعم تحالف “أوبك+” والحفاظ عليه، حيث راكم هذا التحالف خبرات كافية ومرونة ودراية في آلية التعامل مع المتغيرات الكثيرة والتذبذبات الكبيرة في أسواق النفط.

وبالتالي فإن متابعة الأسواق عن كثب والمرونة المتوفرة تمكننا من إدارة الأسواق بحيث يكون هناك توزان بين المعروض والطلب.

وشدّد على أهمية تحالف “أوبك+” باعتباره “صمّام أمان” للحافظ على استقرار الأسواق. وبالتالي، فإن أحد أهم اهدافي هو دعم هذا الاتفاق والحفاظ عليه.

واختارت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، البارحة الإثنين، الكويتي هيثم الغيص ليصبح أمين عام المنظمة، خلفاً للنيجيري محمد باركيندو، الذي يشغل المنصب منذ 2016.

سيتولى الغيص منصبه الجديد بدءاً من أول أغسطس، وهو شغل منصب محافظ الكويت بمنظمة أوبك من 2017 حتى يونيو 2021، وهو حالياً نائب العضو المنتدب للتسويق الدولي بمؤسسة البترول الكويتية.

يأتي تعيين الغيص في الوقت الذي تسير فيه المنظمة وشركاؤها بتحالف أوبك+ وفق مسارٍ حذر، سعياً منهم لتلبية التعافي في استهلاك النفط دون عودة الأسواق مرة أخرى إلى زيادة المعروض.

وقرر تحالف أوبك+، الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا، في نهاية اجتماعه اليوم الثلاثاء زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من فبراير، ضمن التزامه بخطته لاستعادة ضخ الإنتاج الذي توقف خلال جائحة كورونا تدريجياً.

وتتسم مهمة الغيص خلال الفترة المقبلة بالحساسية، حيث تثير عودة النفط إلى 80 دولاراً للبرميل مخاوفاً بشأن التضخم لدى كبرى الدول المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة، بموازة تسريع الدول لعمليات التحول عن الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة بسبب تحدّي تغير المناخ.

ربما يعجبك أيضا