الأمين العام لأوبك يوجه انتقادات حادة لوكالة الطاقة الدولية.. لماذا؟

الأمين العام لأوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل

عبدالرحمن طه
الأمين العام لأوبك يوجه انتقادات حادة لوكالة الطاقة الدولية.. لماذا؟

توقع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، عدم وصول حجم الطلب على النفط إلى الذروة على المدى الطويل، في حين يتوقع أن ينمو إلى 116 مليون برميل يوميًا بحلول 2045.

يأتي ذلك بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقرير أمس الأربعاء وصول حجم الطلب على النفط إلى ذروته بحلول 2029 قبل الاستقرار عند نحو 106 ملايين برميل يوميا بالقرب من نهاية العِقد.

انتقادات الغيص للوكالة

وصف الغيص توقعات وكالة الطاقة الدولية بأنها: “تعليق خطير لا سيما للمستهلكين، ولن يؤدي إلا إلى عدم استقرار في قطاع الطاقة على نطاق غير مسبوق على الأرجح”، بحسب رويترز اليوم الخميس 13 يونيو 2024.

وقال الغيص إنه قد ثبت عدم صحة روايات مشابهة فيما سبق، مثل إشارة الوكالة إلى أن الطلب على البنزين وصل إلى ذروته في 2019 أو أن الطلب على الفحم وصل إلى ذروته في 2014.

وأضاف “في أوبك، نتوقع نمو الطلب على النفط بواقع أربعة ملايين برميل يوميًا على مدى العامين 2024 و2025، مع توقع جهات أخرى أيضًا نموًا يتجاوز ثلاثة ملايين برميل يوميًا.

توقعات وكالة الطاقة

أوضح الغيص أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع حدوث نمو بواقع مليوني برميل يوميًا على مدى عامي 2024 و2025، وبواقع 800 ألف في 2026. ثم سيهبط حجم الطلب هبوطًا حادًا مع عدم تسجيل نمو تقريبًا على مدى الأربع سنوات التالية حتى 2030″.

وتابع: “هذا السيناريو غير واقعي، وسيؤثر بالسلب على الاقتصادات حول العالم. إنه ببساطة استمرار للرواية المناهضة للنفط من وكالة الطاقة الدولية”.

ربما يعجبك أيضا